عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"الأول مكرر" على الثانوية العامة لـ"العربية نيوز": لم أتوقع النتيجة وعلمتها من التليفزيون.. التسريبات أزمة تخطيناها.. دور الأسرة حيوي.. وأفاضل بين "الطب" و"الأسنان"

 محمود محمد حلمي
محمود محمد حلمي الأول مكرر علي الجمهوريه في الثانوية العامة

احتفت محافظة المنيا بابنها محمود محمد حلمي، الأول مكرر على الجمهورية، في الثانوية العامة، حيث استطاع أن يكون الأول على الشعبة الأصعب "علمى علوم".

ويقول محمود إنه لم يكن يتوقع أن ينطق وزير التربية والتعليم، خلال مؤتمر الإعلان عن الطلبة الأوائل باسمه، مشيرًا في حواره مع "العربية نيوز" إلى أنه لم يتمالك نفسه بعد سماع اسمه عبر شاشة التليفزيون وانطلق مكبرًا، كما أوضح أن ساعات تحصيله للمقررات الدراسية كانت تصل إلى 10 ساعات، وكشف عن أشياء أخرى.. وإلى نص الحوار:

* كيف استقبلت النتيجة؟

- كنت أتابع مؤتمر الوزير مترقب أرقام الجلوس، وعندما تطرق الوزير إلى أوائل محافظة المنيا، وقال اسم مدرستى تأهبت وذكر نتيجة زميلي، ومن ثم أنا، حيث قفزت من مكانى وقمت بالتكبير.

* كيف استطعت أن تصبح الأول مكرر؟

- أولا توفيق من المولى عز وجل، ثم بالاجتهاد حيث كنت أذاكر 4 أو 5 ساعات يوميًا حتى شهر مارس، ثم قمت بمضاعفة عدد ساعات المذاكرة من 8 إلى 10 ساعات، وبالتأكيد كنت أعتمد على الدروس الخصوصية، فأخذت أكثر من درس فى كل المواد، ماعدا اللغة العربية واللغة الإنجليزية وفى نهاية العام زادت المراجعات للإلمام بالمناهج.

*ما هى أهم المشاكل التى واجهتك خلال المرحلة الثانوية؟

- أولآ كانت قصة العشر درجات الخاصة بالحضور فى المدرسة، لكن تم إلغائها حيث مثلت عائق لنا، ثانيًا كانت التسريبات شيء سخيف، وحاولت فى ظل التسريبات ألا أهتم حفاظا على التركيز. ولاتزال المشكلات قائمة حتى الآن فالتنبؤ بالتنسيق صعب لأنه تم فتح كليات جديدة هذا العام وبالتالي نسبة الالتحاق ستزيد، وأيضًا نسبة الأوائل أقل من العام الماضى وشرائح الدرجات متفاوتة.

* حدثنا عن تفوقك خلال المراحل التعليمية؟

- كنت الطالب المثالي على الجمهورية فى الصف الثالث الإعدادى وأيضًا فى الصف الأول الثانوى، كما حصلت على المركز الثانى على الجمهورية فى التحدث بالفصحى، وكنت عضو مكتب تنفيذى فى اتحاد طلاب مصر للمدارس، بخلاف أنى الأول على الجمهورية فى الشعر.

* ماذا فعلت لكي تتميز؟

- أولا التركيز لتحصيل المعلومات دون الانشغال بشيء آخر، ثانيا الالتزام بكتاب الوزارة، وحل أسئلته، ثالثا البعد عن التوتر، وهذا صعب جدًا خصوصًا فترة الامتحانات أنا لم أستطع تجنب حالة التوتر فى فترة الامتحانات، وأحمد الله أنى لم أظلم فى التصحيح وهذا وارد لكن الله أكرمنى.

* ما هو دور الأسرة؟ وما كانت توقعاتهم؟

- بصراحة الأسرة وفرت لي المناخ الجيد للمذاكرة، ومازال فلا أنكر ذلك، أما عن توقعاتهم فأبي وأمى لم يتوقعوا أن أكون الأول مكرر.

* لماذا يختفى أوائل الثانوية بمجرد دخولهم الجامعة؟

- لا ننكر أننا نتعمد على الحفظ فى المذاكرة لتحصيل المعلومات، ومن ثم نجتهد فى الكلية ونتأقلم مع الظروف، فأوائل الثانوية أقلموا أنفسهم على الحفظ خلال العام الدراسي، وأيضًا يستطيعون التأقلم مع الحياة العملية.

* أي كلية تريد الالتحاق بها؟ وكيف تخطط لمستقبلك؟

- أفاضل بين كلية الطب وكلية طب الأسنان، كما لم أكتفِ بهذا أريد أن أكون مثل الدكتور مصطفى محمود، والدكتور جمال بدوى، فمجال الطب مهد لهم نشر كتابتهم وإفادة الناس بتأملاتهم، كما أننى غير مكتفٍ بدراستي بل اهتم بالثقافة والفلسفة واللغات، وأحب الشعر وأتمنى أن أكون شاعرًا.