عاجل
الإثنين 06 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بالمستندات.. محتالان يستوليان على 109 ملايين جنيه من مواطنين بالفيوم.. عشري: أودعت عندهم 250 ألفًا.. عبدالله: "نصبا علي في 4 ملايين".. عبدالفتاح: "هربا بـ 700 ألف جنيه"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

في واقعة تعيد للأذهان واقعة "ريان الفيوم"، استولى شخصان على 109 ملايين جنيه من 150 مواطنًا بالفيوم، جمعهما كل من أحمد سعيد علواني، عاطل، وعصام أحمد مصطفى، بالاحتيال على ضحايا من قاطنى مدينة سنورس، وقرى جرفس وكفور النيل والكعابي، بحسب البلاغات المقدمه منهم إلى مباحث الأموال العامة.

التقينا بعدد من الضحايا، والذين تحدثوا عن المبالغ التي تم النصب عليهم فيها وكيف تم ذلك، ويقول سيد عشري، سائق ومقيم بقرية الكعابي: كان النصابين في البداية يتاجرون في كروت الشحن وأجهزة المحمول الصيني وكانوا يجمعون مبالغ مالية من أهالٍ بغرض التجارة فيها، وأعطائهم مبالغ مالية كفائدة، كان هذا منذ 5 سنوات، بعد ذلك بدأوا في جمع أموال أكبر بدعوى التجارة في السيارات والعقارات.

وأضاف عشري: سمعت عنهم، وعن الفائدة التي يقدمونها، فأودعت عندهم مبلغ 250 ألف جنيه بغرض التجارة وقالوا لي أنني سأتقاضى فائدة من 20 إلى 30% كل 3 أشهر، لكنهم لم يعطوني شيء ظللت أطالبهم برد أموالي وكانو يتهربون إلى أن جلسوا معي وعدد آخر من الضحايا في 25 يوليو وطلبو تخفيض المبلغ حتى يمكنهم سدادوا وبالفعل خفضنا المبلغ، ولكننا فوجئنا بهربهما.

ويروى ممدوح عبداللة، مدرس مدرس بدولة الأمارت: نصبا علي في 4 ملايين جنيه، منذ عام، بعد أن أوهماني بأنهما سيتاجران لي بها في العقارات والسيارت وحررنا كافة الأوراق اللازمة لضمان حقوقي، على أن أحصل على فائدة، كل 3 أشهر تبلغ 30%، ولكني لم أحصل منهم على مليم واحد وظللت اطالبهم ويتهربون مني إلى إن استطعنا الجلوس معهما، مع عدد آخر من الأشخاص الذين تم النصب عليهم مثلي، وطلبوا منا التنازل عن جزء من أموالنا، ووافقنا ولكننا فوجئنا بهربهما وذكر أيضا ان من بين الضحايا ضابط ومشتشارين

وأشار إلى ان المبالغ التي حصلوا عليها النصابين وصلت إلى 109 ملايين جنيه. 

ويذكر عبدالله، أن هناك بعض الأشخاص من سنورس تم النصب عليهم أيضا، ولكنهم استطاعوا استرجاع أموالهم.

ويقول محمد عبدالفتاح، حلاق، إنهما نصبا عليه في مبلغ 700 ألف جنيه، منذ عام، وأنه أيضا لم يحصل على مليما واحدة طيلة هذه الفترة، وعندما جلسوا معهم بعد معاناة، وعدوهم برد الأموال إذا قاموا بتخفيضها، مضيفا "قبلنا مرغمين التنازل عن جزء من أموالنا بغية الحصول على ما تبقى ولكننا فوجئنا بهربهما". 

ويشير عبد الفتاح: هناك الكثير من الأشخاص تم النصب عليهم في مبالغ كبيرة، محمود سيد عبد الحميد، وتم النصب عليه في مبلغ 4 ملايين ونصف المليون جنيه، وأحمد حسن أبو حامد ونصب عليه في مبلغ 7 ملايين جنيه، وغيرهم الكثيرين. 

ومن جانبها، أكدت مديرية أمن الفيوم أنه جار البحث عن المتهمين، حيث تركا محل إقامتهما وهربا خارج المحافظة.

وبحسب التحريات لم يريح هؤلاء الذين ضاعت مدخراتهم ووقعوا فريسة لنصابين محترفين استطاعا أن يخدعا الجميع بالربح السريع.