عاجل
الجمعة 03 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

المحكمة الأفريقية تلزم رئيس تشاد السابق دفع تعويضات لضحاياه

رئيس تشاد السابق
رئيس تشاد السابق حسين حبري

حكمت المحكمة الأفريقية الخاصة، اليوم الجمعة، على رئيس تشاد السابق حسين حبري، المحكوم عليه سابقا بالسجن مدى الحياة بعد إدانته بجرائم ضد الإنسانية، بدفع تعويضات مادية لضحاياه تتجاوز ثلاثين ألف يورو لكل واحد منهم.

قررت المحكمة الأفريقية الخاصة، الجمعة، إلزام الرئيس التشادي السابق حسين حبري بدفع تعويضات مالية لضحاياه تبلغ أكثر من ثلاثين ألف يورو لكل منهم.

وحبري الذي حكم تشاد من 1982 إلى 1990 كان حكم عليه في 30 مايو بالسجن المؤبد من الغرف الأفريقية الاستثنائية التي أحدثت بموجب اتفاق بين السنغال التي لجأ اليها حبري قبل 25 عامًا، والاتحاد الأفريقي.

ونظرت هذه المحكمة الخاصة في طلب التعويضات المالية للضحايا، وأصدرت حكمها الجمعة في غياب المتهم الذي رفض هذه المحكمة والدفاع عن نفسه أمامها. كما طلب من مستشاريه مقاطعة المحاكمة التي تم تعيين ثلاثة محامين رغم ذلك للدفاع عنه فيها.

وحكم على حبري "بأن يدفع لكل ضحية اغتصاب واستعباد جنسي 20 مليون فرنك أفريقي "أكثر من 30 ألف يورو"، ولكل ضحية احتجاز تعسفي وأسير حرب وناج مبلغ 15 مليون فرنك أفريقي "22 ألفًا و876 يورو"، ولكل ضحية بشكل غير مباشر "فقد أقارب" عشرة ملايين فرنك أفريقي"، وفق ما أعلن القاضي من دون تحديد عدد الضحايا.