عاجل
السبت 04 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

القبض على 12 جنديًا متهمين بارتكاب جرائم اغتصاب جماعي في جوبا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ألقت سلطات جنوب السودان، اليوم الجمعة، القبض على 12 جنديًا، للاشتباه بارتكابهم "انتهاكات حقوق إنسان"، بما في ذلك الاغتصاب، والاغتصاب الجماعي، وأعمال نهب لممتلكات مدنيين، في ظل الصراع الدائر في العاصمة جوبا.

وقال المتحدث باسم الجيش، العميد الجنرال لول ريواي كوانغ، في تصريحات صحفية، "إن القيادة العامة للجيش، اعتقلت 12 جنديًا، للاشتباه بارتكابهم انتهاكات حقوق إنسان، من بينهم اثنان ارتكبا جرائم ضد زملائهما".

وأضاف "نعمل على ملاحقة جميع مرتكبي المخالفات، فيما سيتم تقديم المتهمين أمام قاضٍ عسكري للمحاكمة".

وفي كلمة له، أمس الخميس، أمام جلسة مفتوحة لمجلس الأمن الدولي، قال أمين عام الأمم المتحدة، بان كي مون، إن "جنوب السودان على حافة الهاوية"، محذرًا من أن "وعود الدولة الجديدة بإقامة السلام والعدالة والفرص تم إهدارها".

وأكد بان كي مون، أنه "مصدوم من العنف الجنسي الموثق من قبل فرق الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في جنوب السودان، وطالب بمساءلة المتورطين في جميع الأعمال الوحشية التي وقعت في هذا البلد الأفريقي"، داعيًا القادة هناك إلى الالتزام بعملية السلام.

وأعلنت الأمم المتحدة، أن عدد حالات العنف الجنسي، والاغتصاب بحق المدنيين من النساء والقصر، حول مواقع حماية المدنيين في جوبا، "بلغت أكثر من 120 حالة".