عاجل
الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

رجل المهام المستحيلة.. كامل الوزير مهندس قناة السويس الجديدة

  المهندس كامل الوزير
المهندس كامل الوزير

وقف شامخًا صامدًا بين الحضور ليقبل التحدي دون أدنى تردد، لم يغادر يومها عمله ولم يتوجه إلى منزله، بل كانت شمس أغسطس الحارقة هي سقفه الجديد، وعمال مصر الذين أتوا من كل ربوع المحروسة هم أهله وأخوته، يشاركهم شربة الماء وكسرة الخبز، ويجلس معهم في خيامهم البسيطة في أثناء ساعات الراحة القليلة، إنه المهندس كامل الوزير رئيس أركان الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، والمشرف على مشروع حفر قناة السويس الجديدة.

"مش عاوزك تسيب المكان هنا إلا لما المشروع دا يخلص في سنة واحدة مش 3 سنين"، كان هذا أهم وأخطر التكليفات التي تلقاها ولم يرد عليها سوى بجملة واحدة: "عُلم وينفذ يا أفندم"، وبالفعل وبدون تردد "الوزير" لم يخذل الرئيس عبدالفتاح السيسي ولا أبناء الشعب المصري، وظل يقضي 18 ساعة يوميا على مدى عام كامل فى موقع المشروع، بين الكراكات واللوادر، والرمال، دون راحات ولا إجازات.

ومن ثم استطاع أن ينهي مشروع حفر قناة السويس الجديدة في المدة المحددة "365" يومًا، وكان ذلك التحدي تذكرة الدخول إلى قائمة التاريخ الخاص بقناة السويس، التي احتفلت بها مصر في حفل كبير شهده العالم كله.

التدرج الوظيفي

"كامل الوزير هو مهندس بدرجة مقاتل تخرج من الكلية الفنية العسكرية الدفعة 17 في الأول من يوليو عام 1980، وتخصص في مجال الإنشاءات، وحصل على ماجستير العلوم العسكرية من كلية القادة والأركان، وفاز بدرجة زمالة كلية الحرب العليا، وحصل على أيضًا على شهادة الدورة العليا لكبار القادة من أكاديمية ناصر العسكرية العليا.

وتدرج في العمل داخل الهيئة الهندسية، والتحق بجميع الوظائف القيادية في سلاح المهندسين بالقوات المسلحة إلى أن وصل إلى مدير سلاح المهندسين، واستمر في العمل به 3 سنوات، وتم تكليفه رئيسًا لأركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

المشروعات أشرف على تنفيذها

يشرف الوزير على العديد من المشروعات القومية والاستراتيجية الكبرى، كان من أهمها مشروع المحطة النووية في الضبعة، ومشروع تنمية شرق بورسعيد، بجانب مشروع استصلاح مليون ونصف المليون فدان من الأراضي الزراعية، ومدينة جبل الجلالة، بالإضافة إلى الإشراف على العاصمة الإدارية الجديدة، فضلًا عن مدينة العلمين الجديدة، إنشاء شبكات الطرق الممتدة شرقًا وغربًا وشمالًا وجنوبًا.

الجوائز والأوسمة 

حصل اللواء كامل على ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة، ونوط الخدمة الممتازة‏ تقديرًا لأعماله وخدمته الممتازة.