عاجل
السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بعد عام من افتتاحها.. قناة السويس الجديدة في عيون العالم.. دول عربية تراها إنجاز يفيد المنطقة.. والولايات المتحدة: تلعب دورًا هامًا.. وإسرائيل أول المشككين

قناة السويس الجديدة
قناة السويس الجديدة

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي صباح اليوم، الاحتفالات التي تنظمها الدولة بمرور عام على افتتاح قناة السويس الجديدة، واتجهت أنظار العالم صوب القناة الجديدة منذ أن تم افتتاحها في أغسطس الماضي، لا سيما أن هذا الحدث التاريخي سيغير خريطة التجارة الدولية.

مشروع قناة السويس الجديدة في عيون العالم لم يقتصر جدواه على الجانب الاقتصادي فحسب بل كان له أبعاد أخرى تأتي من الدرجة الأولى لمصلحة مصر وإعادة حجمها الدولي والإقليمي.

إسرائيل أول المشككين 

إسرائيل هي أول الدول التي زعمت في بعض الصحف الخاصة بها عن خطورة المشروع على البيئة وعلى البحر المتوسط، حيث نشرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية تقريرا يفيد بأن علماء أجانب أكدوا أن توسيع المجرى الملاحي بقناة السويس سيتسبب في أضرار خطيرة بالبحر الأبيض المتوسط.

وأضافت الصحيفة العبرية، أن المشروع المصري الجديد المتعلق بحفر قناة جديدة فى منطقة السويس وتوسيع المجرى الملاحي الحالي قد يؤدي لعواقب وخيمة على الحياة البيئية على البحرين الأحمر والمتوسط، زاعمة بأن مصر تتجاهل المعاهدات التي تطالب بدراسة الآثار البيئية للمشروع.

أمريكا: تلعب دورًا مهمًا 

قال أموس هوكستين، المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي باراك أوباما ومنسق شؤون الطاقة الدولية، إن قناة السويس الجديدة تلعب دائما دورا محوريا بمنطقة الشرق الأوسط خاصة بمجال التجارة، مضيفا أن التوسعات التى شهدتها قناة السويس سيجعلها أكثر فاعلية وسيعم بالفائدة ليس على مصر ومنطقة الشرق الأوسط فحسب بل العالم أجمع.

ألمانيا: سيحقق الآمال في المستقبل
قال السفير الألماني بالقاهرة هانس يورج هابر، إن مصر تعيش لحظة فخر بافتتاح قناة السويس الجديدة، واصفا المشروع الجديد لقناة السويس بمدعاة لكي يتم عقد الآمال الكبيرة في المستقبل.

كما عبرت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية عن رأيها في إنشاء القناة الجديدة، إن قناة السويس الجديدة ستسمح لأول مرة بحركة المرور في الاتجاهين بين البحر المتوسط والبحر الأحمر، والحد من الانتظار لأوقات طويلة والعبور من خلال القناة، وخلق فرص عمل جديدة وزيادة إيرادات مصر، مشيرة إلى أن قناة السويس تم تمويلها بالكامل من مبيعات السندات للمواطنين المصريين في 6 أيام فقط.

الكويت: إنجاز عالمي

كما أعرب أمير دولة الكويت، صباح الأحمد الجابر، عن تقديره لـ"الإنجاز" الذي حققه الشعب المصري بحفر قناة السويس الجديدة وتجهيزها لحركة الملاحة العالمية، في فترة قياسية وجيزة لا تتجاوز عاما واحدا.

السعودية
رأى أحمد قطان، السفير السعودي بالقاهرة، أن مشروع قناة السويس الجديدة سوف ينعكس على المنطقة العربية كلها في كل المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، أنه سيخلق صرحا اقتصاديا بالمنطقة، وفتح آفاق اقتصادية بين مصر ودول العالم كله.