عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

قطار المحذوفين من التاريخ يصل محطة "مبارك".. القائمة شملت "مرسي" و"البرادعي" و"عصام حجي".. وبلاغ يتهم وزير التربية والتعليم بالتزوير

مبارك و البرادعي
مبارك و البرادعي و عصام حجي و مرسي

أثار حذف تاريخ الرئيس المخلوع، محمد حسني مبارك، مؤخرًا من مناهج التاريخ الحديث بمقررات وزارة التربية والتعليم، العديد من التساؤلات، حيث خرج البعض ينادي بالظلم والافتراء على الرجل مطالبين بتسجيل مميزات وسلبيات مبارك دون زيادة أو نقصان، فيما هلل آخرون فرحا بالقرار، متلذذين بما آل إليه وضع الرئيس المخلوع من حذف اسمه من كل شيء حتى كتب التاريخ.

 

وحقيقة الأمر أن مبارك ليس الوحيد ممن طالهم حذف المناهج فالقائمة ضمت عددًا من الشخصيات السياسية البارزة على الساحة أبرزهم الرئيس المعزول محمد مرسي، والدكتور محمد البرادعي، الحائز على جائزة "نوبل".

 


تفاصيل حذف "مبارك"

قدم المحامي عزب مخلوف، بلاغًا للنائب العام المستشار نبيل صادق، ضد وزير التربية والتعليم، ورئيس لجنة إعداد المناهج التربوية بالوزارة، يتهمهما بتزوير التاريخ المصري عن طريق حذف حقبة حكم الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك من المناهج الدراسية.

 

وذكر البلاغ الذي حمل رقم 10475 لسنة 2016 عرائض النائب العام، أن صفحات مواقع التواصل الاجتماعي والصحف، تناولت أخبار ومعلومات حول حذف وزارة التربية والتعليم لفترة حكم الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك من مناهج مادة التاريخ بالمدارس.

 

وأكد مخلوف، أن حذف جزء من تاريخ مصر من المناهج التعليمية يعد جريمة جنائية فى حق الملايين من الشعب المصرى، ويمثل جريمة تزوير يعاقب عليها القانون المصري بالسجن والعزل من الوظيفة العامة حال كان المتهم موظف عام.

 

كما يرى العديد من الخبراء التربويين ورجال السياسة أن إقصاء وتشكيل التاريخ حسب الهوى يعد تدميرًا حقيقيًا لمستقبل لا يبني على حقائق ماضية.

 


برادعي "نوبل"

 

وفي السابق، قررت وزارة التربية والتعليم، في مستهل العام الحالي، وفي إطار خطتها لتنقيح المناهج، حذف اسم وصورة الدكتور محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية السابق، من كتاب اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي بالترم الثاني، ضمن الحاصلين على جائزة نوبل، موضحة أن سبب ذلك يرجع أن طلاب الابتدائية غير قادرين على تمييز الحقائق، فارتأت منع اللبس والخلط واختلاف المعلمين الذي يؤثر على الطلاب الصغار، مشيرين إلى أنها إحدى رغبات أولياء الأمور.

 


عصام حجي

اكتشف الدكتور عصام حجي، عالم الفضاء المصري، حذف اسمه وسيرته الذاتية من قائمة العلماء المصريين، التي كانت تدرس ضمن أحد دروس مادة التربية الوطنية المقررة على الصف الأول الثانوي.

 

وكتب حجي، عبر صفحته الشخصية على "فيس بوك"، "وأنا أبحث بذهول في صحة خبر إزالة اسم الدكتور البرادعي من كتاب التاريخ اكتشفت أنه تمت إزالة اسمي وسيرتي الذاتية أيضا من قائمة العلماء المصريين في كتاب التربية الوطنية من مقرر أولى ثانوي".

 

وأضاف: "كل الشكر والتقدير للزملاء القائمين على تطوير التعليم في بلدنا الغالية، وعسى أن تكون هذه الخطوة هي المساهمة المنتظرة في مجال تحسين المناهج"

 

وخرج حجي بعدها باعتذار يوضح التباس الأمر عليه في هذا الشأن.

 


الرئيس المعزول "محمد مرسي"

لم تتحدث المناهج عن فترة حكم محمد مرسي، فلم يتم التطرق إليه في مناهج الدراسات الاجتماعية للصفوف الابتدائية، وما يتم ذكره فقط هو أن من نتائج ثورة 30 يونيو لعام 2013 أنه تم عزل الرئيس محمد مرسي، وتسليم السلطة للمستشار عدلي منصور رئيس المحكمة الدستورية العليا لحين إجراء انتخابات رئاسية مبكرة ثم عقد انتخابات الرئاسة وإعلان فوز عبدالفتاح السيسي بها، وذلك في الوحدة الرابعة فى الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي.