عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"ويكبيديا" إخوانية بطعم "الانقلاب".. معلوماتها تزعم: الشرطة ارتكبت مجزرة "رابعة".. خبراء: الموسوعة تحوي بيانات مغلوطة تؤثر على مصر خارجيًا.. أستاذ إعلام: الإخوان يزيفون التاريخ

موسوعة ويكيبديا
موسوعة "ويكيبديا"

"ويكيبيديا".. موسوعة المحتوى المفتوح المجانية التي تمتعت بنمو وشعبية فائقتان وأصبحت في الوقت الحالي أكبر موسوعة مؤثرة في العالم.

وعند البحث عن أية معلومات تشغل بال الأشخاص، نجد أن موسوعة "ويكيبديا" هي الحل الأبرز التي يلجأ إليها الباحث لتذكيره بالمعلومات المتعقلة بمحور بحثه.

وبات من السهل لأي فرد عادي، عمل حساب خاص على "ويكيبديا" ويقوم بتوثيق معلومة أو نشر واقعة عن حدث ما وهذا يعود لمنظوره وخبرته ومعلوماته ما تسبب في وجود العديد من المعلومات الخاطئة على الموسوعة، التي تصف في بعض الأوقات الأحداث بطريقة غير محايدة، ما أثار حفيظة متابعيها.

وفي ذكرى 30 يونيو كتبت "ويكبيديا" أن ما حدث في مصر انقلاب عسكري على الشرعية، وفي تجديد لأحداث فض رابعة دونت الموسوعة الأكثر انتشارا أن الشرطة المصرية قامت بقتل آلاف المعتصمين في فض رابعة والنهضة.

"العربية نيوز" رصد آراء بعض الخبراء في مجال المعلومات والبيانات والوثاق لاطلعنا على ما يدور في هذا الموقع.

الإخوان يزيفون التاريخ في "ويكبيديا"

فى البداية يقول الدكتور محمود علم الدين، أستاذ الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة، إن وكيبيديا موسوعة غير مهنية وينشر على محتواها مواطنين لا يملكون خبرات أو معلومات ويكتبون ما يترائى لهم وفق أهوائهم.

وأضاف علم الدين في تصريحات لـ"العربية نيوز" أن ويكبيديا وصفت فض اعتصام رابعة بالمجرزة و30 يونيو بالانقلاب، مؤكدا أن بعض الدول طلبت من ويكبديا تعديل بعض الوقائع التاريخية. 

وأشار أستاذ الصحافة إلى أن ويكبييديا تم استخدامها من قبل أعضاء الإخوان في تزوير أحداث الوقائع وفقا لأهوائهم، مطالبا وزارة الاتصالات بالتعاون مع الهيئة العامة الاستعلامات بضرورة التحرك ومخاطبة إدارة ويكبيديا بتصحيح معلوماتها.

خبير ملعومات: "ويكبيديا" تحوي بيانات مغلوطة تؤثر على مصر خارجيًا

وأكد مالك صابر، خبير أمن المعلومات، أن موسوعة "ويكيبديا" تعد المنبع الأساسي للأخبار والمعلومات والمصادر لأنها تحتوي على معلومات ثرية جدا في مختلف الفروع والمجالات، منوها بأنها تضر بمصر خارجيا لاحتوائها في بعض الأحداث على معلومات مغلوطة وغير صحيحة تؤثر على مصر بشكل سلبي.

وأضاف "صابر" فى تصريحات لـ"العربية نيوز": مع الأسف حتى وإن تدخل المسئولين فى مصر لن يغير شيء لأن الصحافة والمؤسسات العالمية من حقها أن تنشر ما تراه هي من منظورها وليس شرطا أن يتفق هذا مع الطرف الآخر، لافتًا إلى أن أي شخص يمكن أن يعمل حساب خاص على "ويكبيديا". 

وأوضح خبير أمن معلوماتي، أنه فى كثير من المواقف تنقل موسوعة "ويكبيديا" بعض الأحداث بشكل غير حيادي، لذا عليها تناول ما تنقله بحيادية أيضًا ولكن هذا لم يحدث.


خبير تكنولوجي: من الصعب وقف أكاذيب الإخوان بـ"ويكبيديا"
بينما أكد الدكتور زكريا عيسى خبير تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، أن موسوعة ويكبيديا منظمة عالمية مفتوحة لأي شخص يريد أن يوثق أو يكتب أو ينشر ما يريد، لافتًا إلى أنه لا يمكن أن نضمن الحيادية لأنها منصة مفتوحة للآراء سواء بغرض حيادي أو مغرض. 

وأضاف خبير تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، لـ"العربية نيوز" أن نشر ويكبيديا في ذكرى فض رابعة عن الإخوان ووصف مصر بالانقلاب شيء ليس غريب، منوهًا بأن فكرة التدخل ممنوعة من قبل مصر، لأن حقها التدخل فقط فى حين وجود حالات أو أخبار منافية للآداب العامة والأخلاقيات والإنسانيات.

ونوه بأن ويكبيديا لا يكتب فيها أشخاص متخصصه وانتشارات محتواها يأتي من القائمين بإدارة الموقع وإضافات الزائرين والأعضاء وهذا ليس سيئا لأنه يثرى المعلومات.

وتابع "لا يمكن أن يتدخل أحد ليعدل حدث وصفه ويكبيدا بشكل معين كما حدث بذكرى رابعة حتى ولو عكس ما تقوله البلاد لافتًا إلى أن وظيفة الإعلام المصري والخارجية والمنظمات الحقوقية إنها تدخل لوضع ضوابط للنشر الإلكتروني لأن الإنترنت صار وسيلة أساسية ومؤثرة"، مشيرًا إلى أن الفكرة في المتلقي لا بد يكون لديه الحد الأدنى للإدراك والوعي ولا يأخذ كل شيء على ثقه.