عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

عضو "الصيادلة": السياسة العشوائية للدولة وراء أزمة الدواء

 صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قالت الدكتورة كريمة الحفناوي، عضو نقابة الصيادلة، إن السياسة المتخبطة للدولة فى ظل غياب وضع استراتيجية تضع في اعتبارها أهمية الدواء والصناعات الدوائية المصرية كأمن قومي مصري وراء أزمات الدواء الحالية ونقصه في الأسواق. 

وأضافت الحفناوي في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز" إن في الستينات من القرن الماضي كان هناك استراتجيبة نحو الاكتفاء الذاتى من الدواء حيث قامت الشركات وتم انشائها وكانت تغطى نحو 80 في المائة من احتياجات المصريين، منوهة بأن حينها كنا نصدر لدول العربية وإلى دول افريقية فبعد الانفتاح الاقتصادي من سنة 1974 والتي اعتمدت على القروض ثم شروط قروض البنك الدولى التي كانت شروطها ان نخصخص ونبيع الشركات المنتجة الوطنية المصرية. 

وصرحت عضو نقابة الصيادلة بأن بدا بعد ذلك القطاع الخاص والاستثمار دون الأخذ فى الاعتبار أهمية الدواء فى مصر مؤكدة أنه تم تحويل شركات الدواء التي كانت تتبع القطاع العام لتتتحول بقطاع الأعمال ودخلت الشركات الاحتكارية الاستثمارية على حساب الصناعة الدوائية المصرية لافتة إلى أن بدأ بعد ذلك مشكلات الدواء والتي نعانى منها حاليًا. 

وأكدت الحفناوى أنه كان يوجد اهتمام بصناعة مواد الخام للأدوية وفي إطار السياسات الدولة الحالية بدأنا نعتمد على استيراد المادة الخام من الخارج بدلا من تطوير صناعة الأدوية وإدخال تكنولجيا جديدة فأصبحنا نعتمد على الاستيراد بما فيه ألبان الأطفال والأدوية الحيوية، منوهة بأن الاعتماد على الاستثمار من جهة والشركات الاحتكارية من جهة وارتفاع سعر الدولار على حساب الجنيه المصري فالنتيجة الطبيعية أن الدواء ستقاد نارا أسعاره.

وتابعت الدكتورة كريمة "شركات الأدوية تمتنع عن الدواء وإنتاجه لأنها حاليًا تخسر والشركات المحلية المصرية بعد ارتفاع أسعار المواد الخام فباتت في مشكلات في استمرارها في الإنتاجية".

وأشارت إلى أن عدم الانضباط وانتشار الفساد وعدم وجود مجلس أعلى للدواء يضع سياسة دوائية وأسعاره وتكلفته ووجود عشوائية للتسعيرة والسياسة المتخبطة فرفعت الحكومة الأسعار دون وجود قدرة شرائية من قبل المواطن على شرائها وعدم وجود دعم للأدوية الملحة كل هذا سزيد الأزمة تفاقهم ولن يحلها.

ونوهت أن أبرز الحلول التي على الحكومة اتباعها هي وضع سياسة توعوية تتماشى مع القدرة الشرائية للمواطن ودعم الدولة للأدوية الأساسية وحرصها على تصنيع المادة الخام حتى لا تضع الحكومة نفسها تحت رحمة الأسواق، منوهًا بأنه يجب أيضًا الاعتماد على احياء شركات دوائية أخرى تغطي احتياجات الشعب ليكون في اكتفاء ذاتي والاهتمام بتطوير تكنولوجيا صناعة الأدوية.