عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

تنشر "العربية نيوز" أحداث واجتماعات مجلس النواب اليوم

 مجلس النواب
مجلس النواب

انتهت منذ قليل جلسة مجلس النواب المسائية على أن تعقد غدًا صباحًا لمناقشة عدد من القوانين أبرزها قانون العمد والمشايخ، والذي شهد خلافًا بين رؤية الحكومة وتوصيات لجنة الأمن القومي بالبرلمان.

ومن جانبها ترصد "العربية نيوز" أبرز ما جاء في اجتماعاته اليوم:

وافق مجلس النواب فى جلسته العامة اليوم على مشروع قانون فى شأن المحال الصناعية والتجارية، والمحال المقلقة للراحة والمضرة بالصحة.

وناقش البرلمان تقرير لجنة الدفاع والأمن القومى ومكتب لجنة القوى العاملة، حول مشروع قانون الأحكام الخاصة بتنظيم عمل المصريين لدى الجهات الأجنبية، وزيادة الرسم على المصريين الراغبين فى العمل خارج البلاد.

وأعاد المادة 13 من مشروع قانون العمد والمشايخ، إلي لجنة الدفاع والأمن القومى لإعادة صياغتها وتعديلها بعد حالة الجدل التي شهدتها الجلسة بشأن مدة شغل العمد أو الشيخ للوظيفة.

وأحال ثلاث قوانين إلى اللجان النوعية هي قانون هيئة الشرطة إلى كل من لجنتي الدفاع والتشريعية، إضافة إلى المادة 8 من قانون التعليم رقم 139 لسنة 1981 إلى لجنتى التعليم والشئون الدينية، وأحكام قانون الطرق العامة إلى كل من لجان النقل والإدارة المحلية والموازنة.

كما شهدت اللجان النوعية عددة اجتماعات حيث ناقشت لجنة حقوق الإنسان، برئاسة، النائب محمد أنور السادات، تقريرها حول جدول أعمال اللجنة في دول الانعقاد الأول والتقارير التي رفعتها لرئيس البرلمان.

واجتمعت لجنة الخطة والموازنة مع الدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية وعمرو المنير، نائب الوزير للسياسات الضريبية،لمناقشة مشروع قانون القيمة المضافة ونسبة الضريبة المقررة به، وشهد الاجتماع خلافات بين الأطراف المشاركة دون الاتفاق على نسبة الضريبة.

وناقشت لجنتا الزراعة والشئون الاقتصادية المادة 5 من مشروع قانون خاص بتحويل بنك التنمية والائتمان الزراعى إلى البنك الزراعى يخضع لرقابة البنك المركزى بحضور كل من السيد القصير، رئيس مجلس إدارة بنك التنمية والائتمان الزراعى، وممثلين من وزارة المالية والبنك المركزى، وممثل عن وزارة الاستثمار، وانفردت لجنة الزراعة لمناقشة مشكلات تقنين وضع اليد بالمحافظات بحضور المستشار حسن كمال، رئيس الخدمات الحكومية، وعبد الفتاح طه، نائب رئيس هيئة التعمير.

واستمعت لجنة القوى العاملة، إلى مشروع القانون المقدم من النائب عاطف عبد الجواد، الذي يمنع العمل فوق سن الستين عام بالوظائف الحكومية وقطاع الأعمال العام.

أجلت اللجنة التشريعية، الموافقة على مشروعين للقوانين بشأن المواطنة ومنع التمييز، وإرسلتهما إلى اللجان ذات الإختصاص.

وأقرت اللجنة التشريعية الاتفاق الموقع فى القاهرة بين مصر والبحرين لتجنب الازدواج الضريبى ومنع التهرب الضريبى بضرائب الدخل.

واجتمعت لجنة الصناعة بالمهندس طارق قابيل، وزير الصناعة والتجارة الخارجية، لمناقشة الضريبة العقارية على المنشآت الصناعية، واللائحة التنفيذية لتراخيص الأراضى الصناعية، ودور صندوق دعم المصانع المتعثرة، وخطط تمويل الصناعات الصغيرة، وتوحيد العملة فى المناقصات المدعومة بالمنح خارجية.

وعرضت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، توصيات وزارة البيئة، بشأن المبادرات الميدانية للوزارة بالمحافظات لتطوير منظومة إدارة المخلفات والبيانات الواردة من المحافظات لملف النظافة، والقوانين المنظمة لتراخيص المحال بأنواعها.

وناقشت لجنتا الصحة والبيئة الإحاطة المقدم من النائب هشام الحصرى، بشأن محارق النفايات الطبية الملحقة بالمستشفيات.

وأدانت لجنة الشئون العربية إعلان تحالف بين الحوثيين والرئيس المخلوع على عبدالله صالح والدعوة لعقد مجلس النواب دون اكتمال النصاب القانونى للنواب، ووصفته بالخيانة العظمى للوطن والشعب اليمنى وتكريس للنزاع المسلح والقتال.

كما وافقت لجنة الاقتراحات، على عدة اقتراحات أهمها إنشاء محطة صرف صحى لخدمة قرى برية لاصفير والملاحة والروضة والفقهاء القبلية وكوم الدهب بمحافظة كفر الشيخ، وإقامة محطة مياه على البحر اليوسفى وتكملة الصهاريج العلوى لمحطة بمركز سمالوط بالمنيا.

وحضر وزير التعليم العالى والبحث العلمي، الدكتور أشرف الشيحى، اجتماع لجنة التعليم لمناقشة قرار رئيس جمهورية مصر العربية بشأن الموافقة على اتفاقية قرض مشروع تطوير مستشفى القصر العينى بين مصر والصندوق السعودى للتنمية.