عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"أدوية فرز تاني".. ارتفاع الأسعار يجبر الشركات على تصنيع المنتجات البديلة.. خبراء: تتمتع بنفس فعالية "الأصلية".. واستخدامها يجب أن يخضع لإشراف الطبيب

محمد سعودي و محمد
محمد سعودي و محمد عبدالمقصود

بعد أن ارتفعت أسعار المواد الخام لإنتاج الأدوية بدأت الشركات المنتجة في التفكير لاستخدام منتجات بديلة تعتمد على مواد خام أقل سعرا.

فعالية الأدوية البديلة
وهنا طرح المواطنون عدة تساؤلات حول مدى اختلاف الدواء الأصلي عن البديل والمواد الفعالة بهم وتأثر المريض بعد التحويل من الدواء الأصلي إلى البديل.

الفرق بين المنتجات 
ومن جانبه قال محمد سعودي، وكيل نقابة الصيادلة الأسبق، أن الأدوية الأصلية المسجلة من الشركة العالمية تتمتع بنفس مفعول الأدوية البديلة ولكن تكون باسم تجاري مختلف، وأن الدواء البديل هو نفس العلبة الدوائية للدواء الأصلي وهم مشتركان في نفس الغرض للعلاج.

وأضاف وكيل نقابة الصيادلة، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، أن فرق السعر بين الدواء المثيل والدواء الأصلي يرجع إلى أن الشركة الأم أنفقت مليارات على الأبحاث لإنتاج الدواء الأصلي لذلك يزيد ثمن الأصلي عن البديل بنسبة 65%.

ارتفاع أسعار الخامات
وفي السياق نفسه، قال محمد عبدالمقصود، أمين عام نقابة الصيادلة السابق، إن شركات الأدوية توقف المنتجات الأصلية وتعتمد على البديلة لارتفاع أسعار المواد الخام، وتلجأ لبدائل تجارية رخيصة وفعالة أو تدخل ببديل تجاري بمنتجها الأصلي.

وأضاف عبدالمقصود، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، أن الدواء الأصلي والبديل يسيران على منهج واحد ولا فرق بينهما ويظهر الاختلاف فقط في الشكل والحجم واللون فقط، مشيرا إلى أن الاختلاف في السعر يرجع إلى ارتفاع تكلفة الدراسات التي أجرتها الشركة الأصلية لذلك يكون سعر الدواء الأصلي مرتفعا عن البديل.

المتابعة مع الطبيب
وقالت الدكتورة سلوى يوسف، أستاذة أمراض الدم، إنه عند تحويل المريض من الدواء الأصلي إلى الدواء البديل يجب أن يكون بتوجيه وإشراف الطبيب المعالج خاصة الأدوية التي يمكن أن تأثر فاعليتها بالسلب على مستوى الدم.

وأضافت "يوسف"، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، أن صناعة الأدوية البديلة انتشرت في الفترة الأخيرة بشكل سريع لشركات كثيرة ومعروفة، مشيرة إلى أن المواد الفعالة التي يحتوي عليها الدواء الأصلي لا تقل أهمية عن المواد الفعالة للدواء البديل.