عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

خطة "الزراعة" لعيد الأضحى.. طرح حوالي 100 ألف رأس ماشية بلدية ومستوردة من السودان والإمارات وأستراليا.. 38 جنيهًا كيلو الخراف الحي و55 للمذبوح.. وحملات مكثفة على محلات اللحوم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أيام قليلة ونشهد استقبال ايام عيد الأضحى المبارك، وفي ضوء ذلك تقوم وزارتا التموين والزراعة، بأخذ كافة استعداداتها لاستقباله في ما بين استيراد المواشي والأضاحي من الخارج، واتخاذ إجراءات الرقابة وشن الحملات البيطرية.

الزراعة تعمل على قدم وساق لتوفير الأضاحي
أوضح وزير الزراعة، أنه مع استقبال عيد الأضحى، يتم الإعداد لخطة طرح عدد لا بأس به من الأضحية في الأسواق ومنافذ البيع في كافة المحافظات، حيث سيتم طرح 5587 رأسًا من الخراف البلدية الحية و2791 رأسًا من العجول الجاموسية، و4920 رأسًا من العجول البقرية، خلال الأيام القليلة القادمة.

الأضاحي المستوردة
إجمالي الأضاحي التي تم استيراده خلال الشهر الماضي من الحيوانات الحية، استعدادًا لعيد الأضحى، بلغت 51922 رأسًا من الجمال الحية من السودان والصومال وإثيوبيا، بالإضافة إلى أن محاجر الوزارة، استلمت 64 ألف رأس ماشية من المنحة الإماراتية البالغة 100 ألف رأس ماشية، إضافة إلى استيراد 7 آلاف من دولة أوروجواي، و6 آلاف من دولة إثيوبيا، وألفي من السودان، و10 آلاف من دولة أستراليا، إضافة إلى 20 ألف رأس أغنام من أستراليا أيضًا، و10 آلاف من كرواتيا وأوكرانيا.

أسعار الأضحية الحية والمذبوحة 
كما أعلنت وزارة الزراعة، عن طرح أضحية العيد 2016، بسعر مخفض للمواطنين، يبدأ هذا السعر من 38 جنيهًا للكيلو بالنسبة للخراف في منافذ وزارة الزراعة بالقاهرة والمحافظات، وكيلو الضاني المذبوح بسعر 55 جنيهًا للكيلو، أما عن العجل الجاموسي، فيبدأ من 34 جنيهًا للكيلو، عن أسعار العجول البقرية، فتبدأ من سعر 36 جنيهًا للكيلو. وقد وفرت وزارة الزراعة، لحومًا مجمدة بسعر 58 جنيهًا للكيلو الواحد في جميع منافذ البيع الخاصة بقطاع الإنتاج في وزارة الزراعة.

الحملات البيطرية 
شنت مديريات الطب البيطري في مختلف المحافظات، عدة حملات للتفتيش على المحلات، وبيع وعرض اللحوم والمطاعم قبل استقبال عيد الأضحى، للحد من بيع اللحوم غير صالحة للاستهالك الآدمي، وتحرير المحاضر في حالة ثبوت عدم صلاحيتها، والتشديد على تنفيذ القواعد الخاصة بالتفتيش على اللحوم ومنتجاتها، للحد من تلاعب التجار وضبط المغشوش، مشيرًا إلى أنه أثناء الأعياد يتم تكثيف الحملات على أسواق اللحوم، خاصة مع زيادة الطلب على اللحوم في تلك الفترة، وتدعيم أجهزة التفتيش على اللحوم بالمديريات بالأطباء الأكفاء، ونشر الوعي الصحي بخطورة التعامل وشراء اللحوم المعروضة في الطرق العامة ومجهولة المصدر.

إجراءات الحكومة للرقابة على الأسواق
كما أعلنت الحكومة، أن الذبح داخل المجازر الحكومية خلال أيام العيد مجانًا للأهالي، على أن تكون المجازر بها كافة الاشتراطات العامة الواجب توافرها في المحال الصناعية والتجارية وغيرها، كما يجب توافر الاشتراطات الأخرى الخاصة بموقع المجزر وساحة الاستقبال والحمام المائي، ومبنى المجزر، واشتراطات صالة الذبح والسلخ وإلى ذلك. هذا بالإضافة إلى تعزيز المجازر بقوة من الأطباء المتخصصين بالكشف على اللحوم، تحسبًا لوجود حيوانات مريضة غير مؤهلة للذبح ولحمها غير صالح للاستهلاك الآدمي، وتكثيف الحملات على الأسواق والشوادر التي تقوم بعرض وبيع اللحوم لضبط المخالفين، وأيضًا تكثيف الحملات على محلات الجزارة والأماكن السياحية والفنادق والمطاعم والنوادي الرياضية ومتابعة الثلاجات وأماكن عرض وحفظ وتداول المنتجات الغذائية والتي لها علاقة بالغذاء، والإشراف على جميع الأغذية واللحوم والدواجن الموردة للمستشفيات.

ومن جانبها، أعلنت مديرية الطب البيطري، أرقامًا لتلقي الشكاوى من المواطنين في حالة العثور على لحوم فاسدة أو ما شابه ذلك، تحسبًا لحدوث حالات التسمم وإفساد بهجة العيد وتلك الأرقام هى "29177061- 2970210".