عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

خبير اقتصادي: قانون القيمة المضافة سيقضي على التهرب الضريبي جزئيًا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال الدكتور إبراهيم البيومي غانم، الخبير الاقتصادي بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، في تصريح خاص لـ"العربية نيوز"، أن قانون القيمة المضافة يستطيع مكافحة التهرب الضريبي ولكن بصورة جزئية، ولعل ذلك ما تبرز مادة التسجيل التي يتضمنها القانون، والتي تقضي بأن المصنع والتاجر يسجلون أنفسهم في مأمورية الضرائب، وهو ما يساعد بعض التجار من التهرب لأن هناك الكثير من المصانع غير مسجلة في مأمورية الضرائب.

وذكر "غانم" 3 خطوات يجب أن تتبعها الدولة في تنفيذ مثل هذه القوانين وهي: الرقابة الصارمة وتفعيل القانون وليس مجرد إقراره والأحكام النافذة.

وتابع: "أن يتعلق بتأثير القانون على أسعار السلع والخدمات الأساسية للمواطن والسلع المتوردة، أنه من الموسف أن كل ما تصدره الحكومة من قرارات يتحمل عبئها المواطن العادي.

وأشار إلى أن القيمة المضافة ستنعكس على أسعار السلع والخدمات الإساسية للمواطن بالارتفاع في أسعارها، وذلك لإن تدول السلع سيكون عن طريق الفاتورة، أما فيما يتعلق بالسلع المستوردة، فإن القيمة المضافة لن تؤثر على السلع المستوردة سوى السلع المستوردة "نصف المصنعة"، أما فيما عدا ذلك هو أمر يتعلق بالجمارك.