عاجل
الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

ننشر موجزًا بأهم الأخبار السياسية على مدار يوم الإثنين

البرلمان .أرشيفية
البرلمان .أرشيفية

تنشر "العربية نيوز" عددًا من الأخبار السياسية كان أبرزها:

"ماعت" تتقدم لمجلس النواب بقانون جديد لبناء الكنائس
قامت مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، بإرسال مقترح لقانون "بناء وترميم الكنائس" للبرلمان المصري، ووزارة الشئون القانونية والبرلمانية ومجلس الوزراء.

وأنتجت مسودة القانون "وحدة تحليل السياسة العامة وحقوق الإنسان" التابعة للمؤسسة التي تعمل كبيت تفكير مستقل على تطوير مجموعة من السياسات والتشريعات والقوانين المتوافقة مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان والتزامات مصر أمام الاستعراض الدوري الشامل 2014.

"نائب برلماني" يشيد بإنجازات الرئيس.. ويطالب المواطنين بالصبر
أشاد النائب أحمد البعلي، عضو لجنة القيم بمجلس النواب، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بحفر مجموعة من الأنفاق في بورسعيد والإسماعيلية، وتمر عبر قناتي السويس القديمة والجديدة إلى أراضي سيناء بالضفة الشرقية للقناة.

سوزي ناشد: اللجنة الدينية غير منوطة بمناقشة "بناء الكنائس"
قالت سوزي ناشد، عضو اللجنة الدستورية والتشريعية، إن مناقشة اللجنة الدينية لقانون بناء الكنائس يناقض ما أقره الدستور بأن مصر دولة مدنية ويعكس تضارب السلطات في البرلمان، موضحة أن اللجنة الدينية مسئولة عن إقرار قوانين تخص مسئوليات المساجد والكنائس في المضمون والسلطة، ومناقشة أسس تطوير الخطاب الديني وغيرها من الأمور المتعلقة بذلك الشأن.

تعليقًا على الإحالة لـ"القيم".. "عضو تكتل 25-30": لم نخالف اللائحة
أكد خالد شعبان، عضو الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي، والمنسق العام لتكتل 25-30، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، أن التكتل لم يرتكب أي جرم أو مخالفة دستورية أو اختراق للمواد المنصوص عليها في اللائحة الداخلية للمجلس.

تكتل "25-30" يهز عرش البرلمان.. "أبو حامد" يكشف أسباب الإحالة.. "الوفد": الائتلاف يمثل جبهة المعارضة.. وحزب الجيل: "عبد العال" يخالف الدستور، في ظل أجواء من المشاحنات والخلافات تحت قبة البرلمان، تكتل "25-30" يهز عرش المنصة بسبب رفضه للقيمة المضافة ويثير غضب الدكتور علي عبد العال، مما أدى إلى تصعيد الأمر لإحالة تكتل "25-30" للجنة القيم، مما أدى إلى إثارة غضب النواب، وانقسامهم بين مؤيد ومعارض على رد فعل رئيس المجلس.

"التجمع": تشكيل لجان تقصي الحقائق مهم داخل قبة البرلمان
قال حسين عبد الرازق، قيادي بحزب التجمع، إن لجوء البرلمان لتشكيل لجان تقصي حقائق لمراقبة الحكومة خاصة عندما يكون هناك جدل حول قضية معينة كما حدث في قضية "فساد القمح"، مضيفًا تشكيل اللجان أمر جيد خاصة أن عندما يُولد فساد في الحكومة أو خلل ببعض الجوانب عليها أن تعالجه ولكنها لا تعترف به.

حزب "الوفد" يتضامن مع تكتل "25 - 30" ضد "عبد العال"
أصدر حزب الوفد بيانًا أكد فيه تضامنه مع أعضاء مجلس النواب من كتلة 25-30 الذين عبروا عن رفضهم لقانون القيمة المضافة بانسحابهم من مجلس النواب، وعقدهم لمؤتمر صحفي عبروا فيه لوسائل الإعلام عن وجهة نظرهم.

وأضاف "الوفد": "بالرغم من أن لنا رأيًا مخالفًا لنواب كتلة 25-30 في قانون القيمة المضافة إلا أننا نرى أن ما فعله النواب هو أحد أشكال حرية التعبير والتي سبق وأن شهدتها البرلمانات المصرية منذ عرفت مصر الحياة النيابية عام 1866".

برلماني: تم التصويت بالموافقة على إلغاء الصناديق الخاصة
قال النائب محمد حمدي دسوقي وكيل لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، إن مشروع القانون الذي تقدم به النائب هشام والي لتعديل الموازنة العامة للدولة لإلغاء الصناديق الخاصة تم التصويت بالموافقة على إلغاء الصناديق الخاصة.

ننشر تفاصيل اجتماع لجنة "الاقتراحات والشكاوى" بالبرلمان اليوم
عقدت لجنة الاقتراحات والشكاوى اجتماعًا بحضور كل من مساعد وزير العدل لشئون المحاكم، ووكيل قطاع التشريع بوزارة العدل، وسكرتير عام محافظة شمال سيناء لمناقشة اقتراحين بمشروعي قانونين مقدمين من النائب هشام والي مؤمن، والذي يتعلق بإصدار قانون تشكيل لجنة عليا لحصر الصناديق والحسابات الخاصة، وتعديل بعض أحكام القانون رقم 53 لسنة 1973 بشأن الموازنة العامة للدولة.

"بكري" يطالب "الحكومة" بتعيين وزير تموين من المؤسسة العسكرية
طالب النائب مصطفى بكري عضو مجلس النواب، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، أن يقوم بتعيين وزير تموين جديد خلفًا للدكتور خالد حنفي في أسرع وقت مُمكن، مؤكدًا أن هناك أزمات تلاحق المواطنين ولا بد من حلها.