عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"دراسات الإسلام السياسي": إيران تستغل الحج للهجوم على السعودية

 مصطفى حمزة، مدير
مصطفى حمزة، مدير مركز دراسات الإسلام السياسي

قال مصطفى حمزة، مدير مركز دراسات الإسلام السياسي، في تصريح خاص لـ"العربية نيوز" إن إيران لها أهداف توسيعية تخص المنطقة العربية معتبرة أن هذه التوسعات تبدأ من المملكة العربية السعودية، مضيفا أن العقيدة الإيرانية الشيعية تذكر أن المهدي المنتظر للشيعة لن يخرج إلى أن يقوم الشيعيون باحتلال مكة وهدمها.

وأوضح مدير مركز دراسات الإسلام السياسي، أن إيران تسعى لتحقيق التواجد داخل المملكة العربية السعودية باستغلال مواسم الحج السنوي لفرض سيطرتها باختلاق أزمات في الحج، مشيرا إلى أن الأزمات متمثلة بتوزيع منشورات لترويض الفكرة الشيعية واختلاق مشاكل داخل السعودية.

وأضاف حمزة، أن المشاكل الإيرانية جعلت المملكة تمنع التدخل ووضعت الشروط وواجه الأمر برفض الإيرانيين ومنع الحج لهذا العام، موضحا أن الهدف الأساسي هو إعادة الحلم التوسعي بتكوين دولة فارسية التي تقوم على أنقاد الدول العربية. 

وأكد "حمزة" أن نظرة إيران للسعودية بأنها العدو الأكبر لرفع راية السنة ووجود الحرمين الشريفين فيها، لافتا إلى أن الهدف من التدخل هو توظيف المطلب سياسيا ليخدم انصارها المتواجدين في المملكة وإظهار سوء تعامل المملكة.

وأشار إلى أن الأزمة بين الدولتين متمثلة في شقين الديني والسياسي والأصل فيها ديني ثم يتحول إلى شق سياسي، مضيف أن الدستور الإيراني مبني على أن يكون دستور طائفي ديني وليس دستورا سياسيا وذلك ليثبت أن الأعمال الإيرانية أعمال مبنية على أصل دينى ولكنها مغلفة بطابع سياسي.