عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

92 عامًا على ميلاد رائد الكوميديا.. فؤاد المهندس صانع البهجة في مصر

 فؤاد المهندس
فؤاد المهندس

احتفل اليوم الثلاثاء محرك البحث الشهير "جوجل" بذكرى ميلاد صانع البهجة الفنان الراحل فؤاد المهندس الـ92.

يعتبر الفنان القدير فؤاد المهندس من أبرز كوميديانات السينما، ولد عام 6 سبتمبر عام 1924، في حي العباسية بالقاهرة، ترعرع في مدارس العزب التركية والتي أثرت على شخصيته بشكل كبير.

نشأته 

نشأ في كنف والده عالم اللغويات زكي المهندس، الذي أخذ بيده إلى طريق الفن، حيث بث بداخله الكثير من العوامل التي صنعت فؤاد المهندس الكوميديان الكبير، الذي تميز بخفة الدم وسرعة البديهة في إلقاء الإفيهات التي أضحكت الكثير من جمهوره.

التحق المهندس بكلية تجارة وأثناء دراسته قام بالانضمام إلى فريق تمثيل الجامعة، ليشاهده الفنان الكبير نجيب الريحاني، والذي أعجب بموهبته أثناء أداء المهندس مسرحية بعنوان "الدنيا على كف عفريت" لينضم بعدها إلى فريق نجيب الريحاني والذي لم يضيف له الكثير.

وبعد أن فارق نجيب الريحاني الحياة انضم المهندس إلى فرقة "ساعة لقلبك" في بداية تأسيسها في مطلع الخمسينيات، وكان بمثابة الانطلاقة الجامحة نحو النجاح.

تزوج فؤاد المهندس من الفنانة شويكار عن قصة حب قوية، ليعيش الثنائي أشهر وأقوى قصة حب في الوسط الفني، وجاءت البداية عندما طلب المهندس الزواج من شويكار أثناء تقديمهم أحد عروض مسرحية "السكرتير الفني" حيث قال لها تتجوزيني يا بسكوتة، وبعد فترة طويلة انفصلى الثنائي، إلا أن أعمالهم الفنية لم تتوقف بعد الانفصال.

قدم المهندس 70 فيلما سينمائيا أبرزهم "أرض النفاق" و"عودة أخطر رجل في العالم" و"جناب السفير" وإجازة بالعافية و"أخطر رجل في العالم" و"الشموع السودء" و"ربع دستة أشرار" و"وإنت اللي قاتلت بابايا" و"سفاح النساء" والكثير من الأعمال التي لاقت نجاحا كبيرا.

ورغم أعماله السينمائية الناجحة إلا أنه كان أكثر شغفًا بالمسرح والذي لمع نجمة فيه وكان أبرز مسرحياته "هالة حبيبتي" ومسرحية "سك على بناتك" و"السكرتير الفني" و"روحية اتخطفت" و"إنها حقًا عائلة محترمة" و"سيدتي الجميلة" و"حالة حب" والكثير من الأعمال الأخرى.

لم تقتصر حياتة الفنية على السينما والمسرح والتلفزيون والإذاعة فقط، بل قام باكتشاف مواهب فنية من الطراز الرفيع، قدمهم هدية إلى الفن المصري، وعلى رأسهم الفنان الكبير عادل إمام.

وفاته

رحل المهندس في 16 سبتمبر 2006 عن عمر يناهز الـ82 عمًا، بعد رحيل صديقة الفنان عبدالمنعم مدبولي بشهر واحد فقط.