عاجل
الجمعة 03 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بعد فراغ 6 أشهر.. الدفع بمحافظ للقاهرة متهم بالفساد.. "عاطف عبدالحميد" رجل أحمد شفيق في "مصر للطيران".. تصالح مع "الكسب غير المشروع" بعد استيلائه على 4 ملايين جنيه

اللواء عاطف عبدالحميد
اللواء عاطف عبدالحميد

بعد الانتظار ستة أشهر في المحافظ الأبرز والأهم، عاصمة مصر القاهرة، وذلك بعد نقل جلال السعيد، محافظ القاهرة السابق للعمل وزيرا للنقل، فوجئ الشعب المصري باختيار اللواء "عاطف عبدالحميد محافظا للقاهرة، والذي كان في السابق وزيرا للنقل في حكومة عصام شرف عام 2013، فمن هو عاطف عبدالحميد؟؟

بعد الثورة
عرف عامة المجتمع اللواء عاطف عبدالحميد في فترة ما بعد ثورة الـ"25" من يناير، حيث ظهر كوزيرا للنقل في حكومة عصام شرف، عام 2013، حتى فوجئنا آنذاك بالقضية التي تورط بها الرجل في "الكسب غير المشروع"، والتي أقر بها الوزير الأسبق ولم ينكرها، وطلب التصالح مقابل دفع قيمة المبلغ المستولى عليه والبالغ 4 ملايين جنيه.

الكسب غير المشروع

تورط اللواء عاطف عبدالحميد في قضية الكسب غير المشروع والتي اعترف بها وأقرها دافعا 4 ملايين جنيه ليسويها، نتيجة لشبهة في مكافآت بالمخالفة القانونية، وهذه المكافآت قد حصل عليها وهو رئيس مجلس إدارة مصر للطيران، ولكن فتحت ملفاتها وقت أن كان وزيرا للنقل.

عاطف عبدالحميد في سطور

هو لواء سابق عين رئيسا لمجلس إدارة مصر للطيران، وعرف بالذراع الأيمن للفريق أحمد شفيق آنذاك، حتى استعان به الرجل في وزارته بعد الثور كحكومة انتقالية سبقت تولي حكومة عصام شرف وتم الإبقاء عليه في منصب وزير النقل ضمن حكومة الأخير.

يتجاوز عمر اللواء عاطف عبدالحميد الـ"70" من عمره، يخلو ملفه من أي نشاط سياسي أو تنظيمي أو انتمائي لأي حزب سياسي أو ديني، تخرج اللواء في الكلية الفنية العسكرية عام 1967، التحق بالقوات الجوية المصرية، عينه أحمد شفيق رئيسًا لمجلس إدارة شركة مصر للطيران.

صرح في يونيو 2011، بأنه سيقوم بالقبض على من يعترض حركة النقل، نظرًا لبلوغ حجم الخسائر في القطارات إلى 100 مليون جنيه، كما صرح أثناء حكومته لوزارة النقل في 2011، أنه مع الاعتراضات بشكل سليم ذات المطالب المشروعة التي لا تعطل سير الإنتاج.

اتهم في قضية فساد بالاستيلاء على 4 ملايين جنيه من شركة مصر لخدمات الطيران عام 2013 هو ونائبه عبدالعزيز فاضل، واللذين اعترفا بارتكابهما الواقعة في ذلك الوقت، وقرر المستشار مصطفى أبوزيد، رئيس هيئة الفحص والتحقيق بجهاز الكسب غير المشروع، صرفهم بعد سداد المبلغ للتصالح.

تردد اسم اللواء عاطف عبدالحميد في أغسطس الماضي بعد توارد أنباء عن وفاته، إلا أن الخبر تم نفيه، ليصبح محافظًا للقاهرة في التغيير الجديد، مما أثار جدلًا واسعًا.