عاجل
الإثنين 06 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"لجان تقصي الحقائق" في عيون نواب الأحزاب.. "الوفد": تلاحق الفاسدين.. "مستقبل وطن": في صالح المواطن.. "المؤتمر": وزير التموين أولى نتائجها.. "المصريين الأحرار": تتوعد المرتشين

الدكتور نضال السعيد
الدكتور نضال السعيد و النائب جمال عباس

مع نهاية دور الانعقاد الأول هناك حالة من الرضا من قبل أعضاء مجلس النواب عن تشكيل لجان تقصي الحقائق داخل المجلس، والجميع يشيد بأن ذلك إنجاز لم يكن له سبق من قبل خلال برلماني 2005 و2010، وهذا إن دال على شيء فهو دال على شفافية المجلس وحرصه على مكافحة الفساد. 

*مؤشر جيد
قال النائب حسين عشماوي، عضو مجلس النواب عن حزب "الوفد"، إن انتشار لجان تقصي الحقائق بالمجلس خلال دور الانعقاد الأول يعد مؤشر جيد يدل على سعي المجلس برئاسة الدكتور علي عبدالعال ولأول مرة منذ سنوات البرلمان يقضي على الفساد لإعلاء مصلحة الوطن.

وأكد عشماوي في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، أن ما حققته لجنة تقصي الحقائق في كشف فساد منظومة القمح كان ملحوظ، مما أدى إلى إجبار وزير التموين خالد حنفي على تقديم استقالته، لافتًا إلى أن هذا يدل على مدى شفافية المجلس وأعضاء اللجنة وعدم خاشيتهم في الحق لومة لائم.

وأضاف عضو مجلس النواب، أن مجلس النواب وافق على تدشين لجنتي تقصي حقائق خلال دور الانعقاد الثاني أحدهما خاصة بالصحة وأخرى خاصة بالتأمينات.

* تصب في مصلحة المواطن
قال الدكتور نضال السعيد، عضو مجلس النواب عن حزب "مستقبل وطن"، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، إن ظاهرة انتشار لجان تقصي الحقائق داخل المجلس تصب في مصلحة المواطن أولًا. 

وأضاف نضال، أن دور عضو مجلس النواب تشريعي ورقابي، مؤكدًا أن النواب قد انتهوا من مناقشة القوانين التي تم إصدار في غياب المجلس، مشيرًا إلى أن البرلمان سيكون دوره القادم رقابي بحت. 

كما أكد نائب حزب "مستقبل وطن"، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يحارب الفساد، مضيفًا أنه علينا جميعًا أن نسانده لتحقيق هدف إعلاء مصلحة الوطن والمواطن. 

* في مصلحة الوطن
قال النائب علاء أحمد عبدالنبي عضو مجلس النواب عن حزب "المؤتمر"، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، إن البرلمان أثبت كفاءته في ممارسة دوره التشريعي بإنجاز عدة مشاريع قوانين تستهدف إصلاح الاقتصادي.

وأضاف عبدالنبي، أن البرلمان أيضًا أثبت قدرته على كشف الفساد بممارسة دوره الرقابي من خلال لجنة تقصي حقائق فساد صوامع القمح والتي أدت لتقديم وزير التموين السابق باستقالته، مؤكدًا أنه في دور الانعقاد الثاني سيتم تدشين العديد من اللجان الجديدة لممارسة الدور الرقابي في كافة القطاعات وكشف الفساد إذا وجد.

كما أكد نائب حزب "المؤتمر"، أن انتشار ظاهرة لجان تقصي الحقائق في البرلمان نتائجها تصب في مصلحة المواطن في المقام الأول والوطن.

* تتوعد المرتشين
قال النائب جمال عباس عضو مجلس النواب عن حزب "المصريين الأحرار"، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، إن البرلمان برئاسة الدكتور علي عبدالعال استطاع أن يداهم الفساد والرشاوى بكل قوة.

وأضاف عباس، أن النائب مجدي ملك رئيس لجنة تقصي حقائق فساد صوامع القمح قام بتمثيل دور المجلس الرقابي في ملاحقة الفاسدين والقضاء عليهم، مؤكدًا أن كافة أعضاء البرلمان لم يغفلوا عن أداء ممارسة مهامهم التشريعية أيضًا.

كما أكد نائب حزب "المصريين الأحرار"، أن سبب تأخر ممارسة البرلمان للدور الرقابي جاء لمناقشة اللائحة الداخلية وتشكيل اللجان، مذكرًا أن المجلس يتوعد للفاسدين بكشف فسادهم بتدشين لجنة تقصي جديدة.