عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

النائب محمود عطية لـ"العربية نيوز": سياسة الرئيس الخارجية لها أبعاد لا ندركها والداخلية تحتاج تعديلات.. الحريات في عهده "مش بطالة".. وحكومة "شريف إسماعيل" لم تؤدي واجبها المنوط به

النائب محمود عطية
النائب محمود عطية لـ"العربية نيوز"


* دور الانعقاد الأول لا يعبر عن قدرات النواب ومجهوداتهم
* حكومة "شريف إسماعيل" لم تؤدي واجبها المنوط به
* أؤيد رفع الدعم تدريجيا عن الكهرباء
* المنظومة الضريبية في مصر غير عادلة وتستحق إعادة الهيكلة من جديد
* سياسة الرئيس الخارجية لها أبعاد لا ندركها والداخلية تحتاج لتعديلات
* الحريات في عهد الرئيس مش بطالة


في ظل الظروف الطاحنة والأزمات المُتتالية التي تمر بها مصر اقتصاديًا وسياسيًا في الآونة الأخيرة، انتهى دور الانعقاد الأول لمجلس نواب ثورة 30 يونيو، وهناك العديد من التساؤلات التي تدور في الأذهان عن أليه التعامل بين النواب والحكومة مع المجلس تحت القبة.

فكان لـ"العربية نيوز" حوارًا مع النائب محمود عطية عضو لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان عن حزب"الوفد".

* برأيك كيف ترى أداء المجلس خلال دور الانعقاد الأول؟ 
أرى أن المجلس قد ظُلم خلال دور الانعقاد الأول، لأن كان هناك أكثر من 400 قانون لابد من الإنتهاء من مناقشتهم في غياب المجلس، بجانب ذلك كان هناك إشكالية كبيرة داخل المجلس وهي عدم وجود لائحة تنفيذية داخليه تحدد كيفية التعامل بين النواب وبعض وبين المجلس والحكومة، فكان لابد من وضع التشريعات اللازمة وتحديد اللجان ورؤسائها ووضع الكُتيب الذي يجمع النواب لمعرفة بعضهم ببعض فكل هذا أخذ وقت كبير لتنسيق كل هذه الأمور، ولذلك فإن دور الانعقاد الأول لا يعبر عن قدرات النواب ومجهوداتهم.

* هل الحكومة تعاونت مع البرلمان في الدورة الأولى؟
الحكومة برئاسة المهندس شريف إسماعيل لا تؤدي الدور المطلوب منها على الإطلاق.

* يمكن أن تحدد ما هي أبرز الوزراء المُقصرين عن أداء عملهم؟
بالطبع يمكن.. أبرزهم الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم، والدكتور يحيى راشد وزير السياحة، والدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة، والدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان، ووزير الخارجية سامح شكري، وهناك الكثير من الوزراء الذين لم يدركوا صعوبة المرحلة التي تمر بها مصر حتى الآن.

* وما سر تجديد النواب الثقة في حكومة إسماعيل؟
في بداية دورة الانعقاد الأولى كنا في فترة لا تحتمل الرجوع إلى الخلف، ولذلك كان لابد من القبول بالوضع الحالي للحكومة حتى تسير الأمور ونستطيع وضع البنية التحتية لكافة مؤسسات الدولة، ولكن سوف يتم سحب الثقة في أي وقت، فالبرلمان لم يمضي شيك على بياض لاستمرار بقاء الوزراء.

* كيف تري تعريفة وزير الكهرباء الجديدة للفواتير؟ 
سياسة محمد شاكر وزير الكهرباء ما هي إلا سياسة دولة لرفع الدعم تدريجيًا عن الطاقة بصفة عامة، وسوف يتم تطبيق هذه السياسة على 3 سنوات بدلا من 5 سنوات، وهي لم تحتمل في الوضع الحالي نظرًا للظروف الاقتصادية الطاحنة ولكن تلك السياسية هي الدواء المُر لحل هذه الأزمة ولابد من أن نشارك جميعًا في ذلك، وأنا أؤيد فكرة رفع الدعم تدريجيًا عن الكهرباء، نظرًا إلي أن سياسة الدعم انتهت من الستينات في معظم بلاد العالم.

* من هم أبرز المعارضين تحت القبة؟ 
تكتل "3025".

* كيف تري أداء نواب ائتلاف "دعم مصر" داخل المجلس؟
جيد.

* كيف ترى المنظومة الضريبية في مصر؟
المنظومة الضريبية في مصر غير عادلة بالمرة وتستحق إعادة الهيكلة من جديد، والبرلمان يسعي لدراسة هذه القوانين ووضع سياسات صارمة لتهرب الضريبي، وكانت البداية من خلال ضريبة القيمة المضافة. 

* ومن المسئول عن مُلاحقة المُتهربين من الضرائب؟
الإدارة العامة للتهرب الضريبي، ولكن القوانين فضفاضة ويستطيع أي أحد التهرب منها بطرق مُقننه، لذلك لابد من وضع حد لهذه الفوضى.

*ما الدور الذي يلعبه البرلمان خلال الفترة القادمة في القضاء على الفساد؟ 
البرلمان كان يغلب عليه الطابع التشريعي أكثر من الطابع الرقابي، نظرًا لضيق الوقت ولكثرة القوانين لعمل دولة سياسية جديدة ولكن خلال الفترة القادمة سنركز على الجانب الرقابي أكثر من ذلك.

*كيف تري سياسة محافظ البنك المركزي في حل أزمة الدولار؟
البنك المركزي هو من وضع سياسة الدولار، وأن الوضع الحالي مقصود بالفعل، حيث أن البنك المركزي هو الذي خلق الصرافة والسوق الموازية المُتسبب في أزمة الدولار حاليًا لعدم قدرته على سد العجز واحتياجات المواطنين فجعل سعر للبنوك وهو 8،90 جنية وسعر للصرافة الخارجية 12 جنيه.

* كيف تري سياسات الرئيس عبد الفتاح السيسي الداخلية والخارجية؟
سياسات الرئيس عبد الفتاح السيسي الخارجية لها أبعاد سياسية لا ندركها نحن، ولكن السياسات الداخلية فنحن نرى أنها تحتاج إلى بعض التعديلات ويحتاج إلى اختيار جيد لمن معه وخاصة المدانين من الوزراء الذين لا يستطيعوا أن يعاونوا في حل الأزمات الطاحنة التي تمر بها مصر.

* كيف تري الحريات في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي؟
الحريات في مصر "مش بطالة".