عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

18 عامًا على انطلاق "جوجل".. ننشر تفاصيل سيطرة محرك البحث رقم 1 على سوق المعلومات الدولية.. شراكات استراتيجية مع الكبار.. وخدمات تقنية بلا حدود

 شركة جوجل
شركة جوجل

تحتفل اليوم شركة جوجل بعيد ميلادها الـ18، حيث قامت الشركة بتغيير شكل صفحتها الرئيسية على محرك البحث بشبكة الأنترنت، تعبيرا منها عن إحتفالها بذكرى إنطلاقها.

وإنطلقت جوجل فى عام 1998، وتسمت باسم جوجل كتحريف للفظ رقم "جوجول" والذي يعني واحدًا وبجواره مائة صفر، للدلالة على كمية المعلومات والبيانات التي يتمكن محرك البحث من عرضها.

جوجل الآن
وأصبحت شركة جوجل الأن من أكبر الشركات التقنية حول العالم بعائدات مليارات الدولارت وبما يقارب 70 ألف موظف يعملون تحت اسمها، حيث تم تسجيلها كشركة خاصة عام 1998 على يد مؤسسيها بيرن وبايج.

وقد استحوذت الشركة على العديد من الشركات الناشئة والعاملة في مجال التقنية وتقديم خدمات البحث وتقديم إحصائيات مدونات الويب وأيضا مع أهم صفقاتها الناجحة استحواذها على موقع "YouTube" أواخر عام 2006 مقابل 1.65 مليار دولار حينها.

شراكات إستراتيجية
وأما عن أهم شراكاتها الإستراتيجية فتعد شراكاتها مع شركات الهاتف المحمول وتطبيقاتها هي الأوسع انتشارا كتعاقداتها مع شركات سوني وسامسونج ونوكيا وبذلك تكون خدمات هذه الشركة قد وصلت لأكثر من 80% بالمائة من مستخدمي التكنولوجيا المتطورة والحديثة حول العالم.

الخدمات
طورت جوجل بريد "جيميل" بحيث أصبح من الممكن تزيين بريدك بألوان مختلفة، والآن يمكنك اعتماد نظام أرشفة ملوّن، يكون لكل تصنيف لون مختلف، فمثلًا تصنيف باسم "الشركة" يظهر جميع الرسائل المستقبلة من "الشركة" باللون الأحمر.

وتعد خدمة تطبيقات جوجل أو "Google apps" من أهم الخدمات المستخدمة من قبل الأفراد والشركات والجهات التعليمية، الخدمة تقوم بربط الدومين الخاص بكل مجموعة من خدمات جوجل الأساسية مثل بريد "Gmail" و"Google docs" و"Google site"،و تتوفر الخدمة بخطة مجانية وخطة مدفوعة تبلغ قيمتها 50 دولارا في السنة، وخطة خاصة بالمدارس والجامعات.

وفي سبيل تحسين هذه الخدمة أعلنت جوجل بأنها ستوفر جميع خدماتها الباقية لمستخدمي "Google apps". ومن الخدمات البحثية من جوجل، جوجل "checkout" أو المشتري حيث يتيح لك عرض السلع مع سعرها عن طريق الحصول على نتائج السلع من أكثر من موقع وإمكانية الشراء من أي موقع.

وتوفر شركة Google خدماتها من خلال عدة بيئات عمل لوحدات الخدمة، وكل واحدة منها تشتمل على الآلاف من أجهزة الحاسوب منخفضة التكلفة العاملة بالإصدارات الأولية من نظام التشغيل لينكس.