عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

تكية "ساويرس" تنهار من أسيوط.. قيادات أمانات 4 مراكز يتقدمون بإستقالاتهم.. سياسات الحزب الوطنى تجبر الأعضاء على التخلى عن الكيان.. والعدوى تنتقل الى سوهاج

حزب المصريين الأحرار
حزب المصريين الأحرار وحزب مستقبل وطن

في أسبوع واحد فقط انهالت مفاجآت غير متوقعة وتوالت الزلازل المدمرة داخل الساحة السياسية المصرية، فخلال أيام قليلة ينهار أحد الكيانات السياسية الكبرى ويتبعه الشقيق الأكبر والذي أصبح على مرمى رصاصة من مصيره.

فمنذ أيام قليلة تفاجأ الجميع بما جرى داخل حزب مستقبل وطن ثاني أكبر الكتل البرلمانية داخل مجلس النواب بـ 53 عضوًا بعد عامين فقط من تأسيسه، ثم تبعه الكيان السياسي الأكبر داخل الأوساط السياسية حزب "المصريين الأحرار".

حزب نجيب ساويرس
الحزب الأول في مصر حاليًا والذي حصل على أعلى كتلة برلمانية داخل مجلس النواب بـ 65 عضوًا، والأكثر انتشارًا بين محافظات الجمهورية، والأقوى تماسكًا، بل والأكثر دعمًا من رجال الأعمال فيكفي أن مؤسسه ومموله الرئيسي نجيب ساويرس أحد أكبر رجال الأعمال في مصر، قد يكون قد بدأ طريق الإنهيار على نهج شقيقه الأصغر ومنافسه اللدود "مستقبل وطن"، حيث اجتاح شبح الإستقالات الجماعية أماناته في المحافظات مما يهدد تماسكه وصلابته.

سياسات الحزب الوطنى
البداية كانت من محافظة أسيوط، حيث قام عبد الناصر يوسف، عضو الهيئة العليا لحزب المصريين الأحرار، بتقديم استقالته وتبعه أعضاء هيئة مكتب مركز أسيوط بالكامل، وتبعته أمانة مركز منفلوط التي استقالت بكامل هيئتها أيضًا، بجانب أغلب أعضاء مركزي "القوصية، البداري".

وتنفرد "العربية نيوز" بنشر أسماء المستقيلين من حزب المصريين الأحرار بمحافظة أسيوط، وهم: "عادل عبد الحافظ مرشح الحزب بدائرة البداري، محيي الدين أبو جبل مرشح الحزب في الغنايم، جمال محمود أمين الحزب بالقوصية، عز طرغش أمين الحزب بمنفلوط، هاني يوسف أمين الحزب بالبداري، ومن هيئة المكتب بأسيوط عثمان محمود عثمان أمين الشباب، محمود عبد الله أمين العمل الجماهيري، فاطمة عبد الحليم سلطان أمينة المرأة، محمد طه العادلي أمين الإعلام، شعاع عصام فكري أمانة التثقيف والتدريب، والأعضاء يوسف ميخاييل أمانة القوصية، أحمد إبراهيم محمد أمانة منفلوط، سها حسين أمانة المرأة بأسيوط".

وأكدت المصادر أن الأسباب الرئيسية التي دفعت أبناء الحزب على تقديم استقالتهم تمثلت في ممارسة نواب الحزب عن المحافظة "البلطجة السياسية" على حد قولهم، فقاموا بإقصاء الكوادر والشباب أعضاء المصريين الأحرار لليسطرة على قرارات الحزب وعلى أمانات المحافظة، كمحاولة منهم لبسط نفوذهم على انتخابات المحليات وفرض أقاربهم عليها، وكذلك السيطرة على الانتخابات البرلمانية القادمة دون منافسين أقوياء من داخل الحزب، والانفراد بكامل القرارات داخل المحافظة.

العدوى تنتقل الى سوهاج
وفي سياق متصل، علمت "العربية نيوز"، أن أعضاء الهيئة العليا للمصريين الأحرار داخل محافظة سوهاج قاموا بتجميد نشاطهم وتعليق أعمالهم، اعتراضًا على تصرفات نواب الحزب عن المحافظة، فحسب المصادر أقدم نواب سوهاج على إقصاء الشباب من أبناء الحزب وتصدير أقاربهم وذويهم بدلًا منهم، بالرغم من قلة خبرتهم السياسية وعدم تدرجهم في المناصب داخل الحزب.