عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بالفيديو.. أبرز محطات الرئيس جمال عبدالناصر.. عدو الإخوان الأول.. سب بريطانيا في مؤتمر جماهيري.. اعترف بمصرية تيران وصنافير.. ويرد على الأمريكيين: المعونة على "الجزمة"

 الرئيس الراحل جمال
الرئيس الراحل جمال عبدالناصر

في ذكري جمال عبدالناصر تذهب الأذهان إلي تقييم الرئيس وبحث أقواله وتصرفاته، وما أن تبحث إلا وتظهر لك العديد من الخطابات الثورية الحماسية من العيار الثقيل، والتي تعلي قيمة المواطنة والثورة ورفض الاستعمار والملكية وظلم الفقراء والفلاحين، ونبرز في هذا التقرير بعض القضايا البارزة التي أقرها ناصر في خطاباته والتي تعكس شخصيته وشخصية الوطن بداخله.

الهجوم علي بريطانيا
عندما سُب الرئيس الراحل جمال عبدالناصر علي ألسنة البريطانيين من رئيس وزراءهم علي الإذاعة الإنجليزية "بي بي سي"، في حلقة مفصلة عن اليمن وشؤونها، فرد ناصر علي ما بدر منهم، بأننا كشعب قادرين علي رد السباب ليصل إلي ملكة بريطانية لكننا لا نبالي بدول تأخذ طريقها إلى المنحدر وتبكي علي سقوط الإحتلال، ويكفي ما فعله بهم أهالي بورسعيد حينما زفوهم تحت شعارات "ملككم إمرأة"، فأطلقها ناصر "بتقولوا عليً كلب.. طب انتوا ولاد ستين كلب".


"تيران وصنافير" مصرية
رد ناصر علي تساؤل حول مصرية المياه الإقليمية لخليج العقبة، فأعلن أنها مياه إقليمية مصرية يحوطها شبه جزيرة سيناء المصرية، وجزيرة تيران المصرية، وأننا سنغلق مضيق تيران أمام العدو الصهيوني فهذه نقطة جمركية تخضع للشروط الجمركية المصرية من تفتيش ورسوم وخلافه، وكانت الحرب في 1967م بسبب اغلاق مضيق تيران المصرية علي مراكب الصهاينة مما عرقل تجارتهم فأعلنوا الحرب حينها، لرفضهم الخضوع للقانون المصري في حفظ حقوقه وأرضه.


المعونة الأميريكية " ع الجزمة"
رد الرئيس الراحل علي تدخل السفير الأميريكي أثناء مقابلته مع نائب وزير التموين المصري في الشؤون المصرية وطلبه تغيير السلع التي يستوردها المصريون من اميركا لأن سلوكياتهم غير منضبطة، فرد ناصر بأن المعونة "ع الجزمة" واشربوا من البحر، فليست معونة 50 مليون جنيه نحصل بها علي شاي وبن ولحمة، هي التي ستجعلكم تتدخلون في شؤوننا، بعد أن نلنا استقلالنا وانتصرنا في معارك 1956م، مضيفًا نحن قادرون علي الاستغناء عن المعونة بترشيد الاستهلاك.


الاخوان وحجاب المرشد
أوضح ناصر أنه في مقابلته مع مرشد جماعة الإخوان حينما رغبوا في التعاون من أجل نجاح الوطن، أقر المرشد أنه يجب علي ناصر أن يفرض الحجاب كحاكم للمسلمين، فرد ناصر بأن ذلك انعكاس لعصر الحاكم بأمر الله الذي فرض علي الناس عدم السير صباحا والسير مساءا، مردفًا أن ابنة المرشد الطالبة بكلية طب لا ترتدي حجابًا، فلماذا تطلب مني ما عجزت أنت علي فرضه ببيتك وعلي حرمتك.


من هم الإخوان؟
هم ليسوا بمسلمين ولا بإخوان، هم مجرد حاقدون مضللون بالإسلام ومتجارون باسم الدين، هكذا قال ناصر معلننا ما كان يدور من الإخوان من هدن واتفاقات ينكسوها بما يسعون من تدمير وخلق للتنظيم السري ورغبة الاغتيالات، والوصول للحكم وتطبيق فكرهم عنوة، كاشفا ما دار منهم من اتفاقات مع السفارة البيطانية اثناء عقد اتفاقيات الجلاء.