عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

ننشر تفاصيل اجتماع "عبدالعال" برئيس مجلس الشيوخ البوروندي

 الدكتور على عبد
الدكتور على عبد العال

استقبل الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب ريفيريان انديكوريو رئيس مجلس الشيوخ بجمهورية بوروندي في مكتبه اليوم.

حيث أجرى الجانبان مباحثات بشأن تطورات العلاقات بين البلدين، خاصة على الصعيد البرلماني.

وخلال اللقاء، أكد الدكتور على عبد العال على موقف مصر الداعم لجمهورية بوروندي حكومةً وشعباً، وهو ما يتضح من خلال جهود مصر سواء في إطار مجلس الأمن الدولي ومجلس السلم والأمن الإفريقي.

كما أكد على دعم مصر للجهود التنموية في بوروندي، وهو ما تعكسه حجم المساعدات التي قدمتها مصر لبوروندي خلال الأعوام الخمس الماضية.

وعلى صعيد آخر، أشار "عبدالعال" إلى أهمية التنسيق بين الجانبين المصري والبوروندي فيما يتعلق بملف المياه في دول حوض النيل، مشيداً بموقف حكومة بوروندي الإيجابي من سحب مشروع التصديق على الاتفاق الإطاري لدول حوض النيل الذي قٌدِم في وقت سابق إلى البرلمان البورندي.

من جانبه أشاد رئيس مجلس الشيوخ البوروندي بحسن الاستقبال وكرم الضيافة الذي لاقاه منذ أن وطأت أقدامه أرض مصر، وأكد أهمية العلاقات مع مصر بالنسبة لبلاده على جميع الأصعدة، خاصة على الصعيد البرلماني.

كما أكد أهمية التنسيق والتفاهم بين البلدين في جميع القضايا محل الاهتمام المشترك وفى مقدمتها ملف المياه في منطقة دول حوض النيل.

وفى إطار اللقاء، وقع الدكتور على عبد العال مع رئيس مجلس الشيوخ البوروندي اتفاق تعاون بين البرلمانين، بهدف تنمية العلاقات البرلمانية بين البلدين، وإقامة حوار بناء بشأن القضايا التي تدخل في نطاق اختصاص المؤسستين، إضافة إلى وضع برنامج للتعاون المشترك من أجل تبادل الخبرات لتحقيق التكامل بين مختلف مشروعات التعاون المشترك.