عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

ننشر مؤجزًا بأهم الأخبار السياسية على مدار اليوم الجمعة

 الدكتور سمير غطّاس،
الدكتور سمير غطّاس، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب

نشرت "العربية نيوز" عددًا من الأخبار السياسية على مدار اليوم الجمعة أبرزها:

"غطّاس" مُتعجبًا: السعودية لم تُقدم أي وثيقة تُثبت ملكيتها لـ"تيران"
قال الدكتور سمير غطّاس، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، إنّ العالم كله يشهد قضية جزيرتي تيران وصنافير بتعجب شديد، على خلفية أنّ دولة واحدة تريد التنازل عن أرضها لدولة أخرى، وتُظهر الأدلة والبراهين دون أي تدخل أو تصريح من جانب الدوالسعودية.

"30-25": اتفاقية السلام لا تجبر مصر على المشاركة في جنازة "بيريز"
أصدر تكتل 25 /30 البرلماني بيانًا قال فيه إن التكتل يؤكد رفضه القاطع لحضور وزير الخارجية المصري لجنازة شيمون بيريز الذي سنظل نذكره كمجرم حرب ساهم في قيادة كيان مغتصب في احتلال الأرض العربية، مضيفًا أننا لن نغفر له ولن ينسي له التاريخ أنه كان من قيادات الحركة الصهيونية التي قتلت وذبحت وهجرت مئات ألاف من الفلسطينيين أصحاب الأرض الأصليين في عام 1948، وكان مهندس العدوان الثلاثي علي مصر عام 1956، ومن قيادات الدولة الغادرة في 1967 وواتخذ قرار قتل آلاف الفلسطينيين في الانتفاضة الأولي 1987 وقتل أطفالنا في قانا 1996 دون رحمة، وقاد وشارك في مئات العمليات الغادرة ضد شعبنا العربي.

"الفيومي": الحكومة ليس لها حق "الفيتو" أثناء مُناقشة القوانين
قال الدكتور محمد عطية الفيومي، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، وعضو الهيئة البرلمانية لحزب الحرية، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، إنّ قانون الحكومة المنظور الآن أمام لجنة الإدارة المحلية خالي من ذكر المجتمعات العمرانية وأسس الرقابية على الأجهزة التنفيذية بها، مؤكدًا على ضرورة توافر أجهزة مجالس منتخبة تراقب العمل التنفيذي بالمجتمعات لعد مُخالفة المادة الـ 175 من الدستور.

"الوفد" يسعى لرئاسة الإدارة المحلية والتشريعية بالانعقاد الثاني
قال الدكتور محمد فؤاد، المتحدث باسم الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، إنّ الحزب يُحاول الحفاظ على اللجان التي ترأسها أعضاء ضمن الهيئة البرلمانية له أو حصل على منصب وكيل اللجنة بها بالانعقاد الأول، مشيرًا إلى أنه سيتم مناقشة هذا الأمر قبل بداية دور الانعقاد الثاني.

"حماة وطن": مصر واجهت الإرهاب في التسعينات بالمحاكمات العسكرية
قال اللواء حسن السيد، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، وعضو الهيئة البرلمانية لحزب حماة وطن، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، إنّ جميع دول العالم تعاني الإرهاب ولا نجد من يلقي العبء على الجهاز الأمني بها، مشيرًا إلى أن الدعم النفسي والمادي للأجهزة الأمنية هو الأسلوب المتبع في تلك الدول ويجب الاقتداء به.

المصري الديمقراطي عن مستشاري الحكومة: "بيأخدوا آلاف والشباب عاطل"
قال المُهندس إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي، والقيادي بتكتل 2530، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، إنّ اتجاه تقليل مصروفات الحكومة لا بدّ أن يُطبق على أرض الواقع بإجراءات تطمئن الشارع المصري بأن الحكومة تعي بالأزمة الاقتصادية، وبدأت بنفسها حتى يساعدها على تجاوز الأزمة الاقتصادية.

"السادات": قوانين الحكومة تتغافل المفهوم المبدئي للعدالة الاجتماعية
أكد محمد أنور السادات، رئيس لجنة حقوق الإنسان المُستقيل مؤخرًا، ورئيس حزب الإصلاح والتنمية، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، أنّ الحكومة تتعامل بمنطق أنّ المواطن هو الوحيد الذي من واجبه دفع فاتورة ما تعتقد أنّه إصلاح اقتصادي بقوانين تُساعد في زيادة المعاناة لدى محدودي الدخل.

"الحريري": بعض الأجهزة بالدولة لا يُطبق عليها الحد الأقصى للأجور
قال النائب هيثم الحريري، القيادي بتكتل 25/30، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، إنّ الجهاز الإداري في مصر يُكلف الدولة المليارات بما يُمثل نسبة كبيرة من الموازنة العامة للدولة في تحمل تكاليف بدلات المُوظفين والمسئولين الكبار بالدولة.

برلمانية: إقتراح "عجينة" بكشف العذرية إنتهاك لحرمة الفتيات
قالت إبتسام ابو رحاب، عضو مجلس النواب، وعضو المجلس القومي للمرأة السابق، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، إن اقتراح النائب إلهامي عجينة بخصوص إخضاع الفتيات لكشف العذرية قبل التحاقهن بالجامعات للتأكد من عذريتهن، وذلك كنوع من القضاء على ظاهرة الزواج العرفي بالجامعات، يعد انتهاك لحقوق المرأة وانتهاك لحرمتها.

"الجمّال": لا يجب أن تنسى أمريكا أنّها مَن أنشأت "القاعدة" وخربّت العراق
قال اللواء سعد الجمّال، رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، والقيادي بإتلاف "دعم مصر" في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، إنّ أمريكا تتبع سياسة "أنا الأقوى والمُتاح ليا مش متاح لدولة تانية" في علاقتها مع الدول العربية، متغافلة أنّ دورها معروف في تنشئة تنظيم القاعدة وعلاقتها المشبوهة بالتنظيم الإرهابي المعروف بـ"داعش".