ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

الجنيه المصري خارج الخدمة.. السعودية والمانيا يعلنان وقف التعامل به ضمن سلة العملات.. نشطاء "فيس بوك": "بقي زى الحشرة اللى بتنضرب بالشبشب".. و"المركزي" ينفي

الأحد 23-10 - 06:51 م
صورة أرشيفية صورة أرشيفية
هدير السيد
سلسلة انهيارات متتالية أصبحت تلاحق الجنيه المصري، فبعد تراجعاته أمام "الدولار" الأمريكي انتشرت عدة أخبار عبر موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" تشير إلى أنه تم خروجه من سلة التعاملات الأجنبية، حيث تفاجئ المصريين المقيمين بالمملكة العربية السعودية صباح أمس السبت، باتجاه عدد من شركات الصرافة العاملة بالمملكة، بإلغاء التعامل بالجنيه المصري، ومنع التحويلات وذلك بحسب صورة لشاشة عرض أسعار العملات الأجنبية تم تداولها على موقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى أن البنك المركزي الألماني أرسل تعميمًا إلكترونيًا عبر بريده الإلكتروني لباقي البنوك العاملة في ألمانيا، يفيد بخروج الجنيه المصري من سلة العملات.

"فقد قيمته"
وأد تلك المعلومات الي ردود أفعال عديدة على مواقع التواصل الاجتماعي من قبل المصريين، حيث قال سمير شوقي، إن خروج الجنية المصري من التعاملات في بنوك والسوق الحرة بمطارات مصر يدل على أن الجنيه المصري فقد قيمته.

وأفاد "شوقي"، بأن هذه المرة تعد الأولي في التاريخ التي يخرج فيها الجنيه من السلة منذ اعتماده قبيل الحرب العالمية الأولى، كما إنه وعقب نكسة 1967 لم يخرج منها، موضحًا أن خروج العملات من السلة يعود لسببين، حيث أن قديمًا كانت الشكوك تدور حول التلاعب في الغطاء الذهبي وهو رصيد العملة الحقيقي أو اضطرابات كبرى.

وتابع: "واللي يوضح ده أن أخر العملات التي خرجت من السلة كانت "الهريفنا الأوكرانية" عقب احتلال روسيا للقرم، والدينار العراقي عقب الاحتلال الأمريكي، وعملة زيمبابوي وأفريقيا الوسطى".

وسخر أشرف العيسوي، من التدهور الذي يلاحق الجنيه المصري، قائلًا: "خروج الجنيه المصري من سلة العملات إلى سلة المهملات"، كما وافقه فى الرأي الحج ياسر، مُعلقًا: "بقى عامل زى الحشرة، ينضرب بالشبشب".

"لا يصلح لسداد الديون"
بينما أوضح عمرو حمادة، أن الجنيه المصري ليس ضمن سلة العملات الدولية، بالإضافة إلى أنه لا يصلح لسداد الديون والإلتزامات الدولية.

"رد البنك المركزي"
ومن جانبه أوضح مصدر مسئول بالبنك المركزي، إن الجنيه المصري ليس ضمن سلة العملات الرئيسية المتداولة عالميًا من الأساس، حتى يخرج منها.

وأضاف المصدر فى تصريحات صحفية، أن الجنيه غير قابل للتداول خارج مصر، ولا يمكن استخدامه في سداد الدين الخارجي، مشيرًا إلى أنه حال استخدام الجنيه خارج مصر، لما تولدت أزمة نقص نقد أجنبي خلال الفترة الراهنة.

ويذكر أن هناك عملات رئيسية قابلة للتداول عالميا، والتي تمثلت فى الدولار الأمريكي اليورو، الين الياباني، الجنيه الاسترليني، وانضم إليهم مؤخرا اليوان.

وبشأن ما تردد عن إلغاء التعامل بالجنيه بعدد من الصرافات في السعودية، قال إنها تعاملات خاصة بالصرافات في تلك الدول، ولا دخل للبنك المركزي المصري فيها، لاسيما أن الأسعار المتداول بها غير رسمية.

موضوعات متعلقة

تراجع تحويلات المصريين من الكويت مليار دولار منذ بدء أزمة الجنيه الدولار يسجل 10.75 أمام الجنيه بالسوق السوداء اليوم
"بكر": نقص الدولار يؤثر على إلحاق العمالة المصرية بالسعودية بالفيديو.. نرصد آراء المواطنين حول عودة الجنيه "الورقي" للتداول.. مرحبون: "وحشتنا أيها الابن والسند".. الهدف من إعادة طباعته "سؤال مهم".. وآخر: "فينا اللي مكفينا"
"الدولار" صداع في رأس البنك المركزي.. يصل إلى 12.75 جنيه.. "الحماقي": شركات الصرافة تلعب دورًا هامًا في المضاربة بالسعر.. و"آخرون": المجموعة الوزارية الاقتصادية السبب بالأرقام.. "الداخلية" تلاحق مافيا "الدولار".. مداهمة 10 شركات صرافة بالقاهرة والجيزة.. ضبط 3 ملايين دولار مزورة و32 قضية تحويل أموال من خارج البلاد بطرق غير شرعية
"برلماني" يتوقع تراجع الدولار بعد عقوبات مجلس النواب استقرار سعر الدولار في السوق السوداء ..اليوم
الفرج على أبواب المحروسة.. صندوق النقد يدرج "اليوان" الصيني ضمن "سلة العملات".. قناة السويس تعتمده في تحصيل رسوم العبور.. والقرار ينهي عهد الأزمات الدولارية

تعليقات Facebook

تعليقات نيوز 24

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

بعد صفقات الأهلي والزمالك.. من الأقرب لحسم لقب موسم 2022- 2023؟

ads
ads