عاجل
الجمعة 03 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"صاحب فتوى الصندل المكشوف".. عقل شاذ ينطق بلسان أعور.. "أنا السلفي" منصة دولة "برهامي" الموازية للأزهر.. وحكم الدين في "كأس العالم" ينفر الناس منه

ياسر برهامي
ياسر برهامي

بين الحين والآخر يخرج علينا ياسر برهامي، نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية، ببعض الفتاوى الشاذة والغربية التى لا يحكمها علم أو عقل، وفي كثير من الأحيان تكون تلك الفتاوى برهامي مخالفة لما يأتى به علماء الأزهر الشريف، وهو المؤسسة الوحيدة المنوط بها إصدار الفتاوى فى أمور دينهم ودنياهم من خلال دار الإفتاء.

وإتخذ "برهامي" من موقع " أنا السلفي" وهو الموقع الرسمي للدعوة السلفية منبرًا للرد على الاسئلة التي يرسله له المتابعين للموقع، لكن دائمًا ما تكون ردور الداعية السلفي خارج التوقع، فكان آخر فتواه بعدم جواز زواج الزاني من الزانية حال الحمل منه، مؤكدًا أن هذا الأمر يعتبر باطلًا.

"الانحناء في الكاراتية حرام شرعًا"
وأصدر ياسر برهامي فتوى غريبة تحرم انحناء الأطفال أثناء ممارسة لعبة الكارتية وجاءت فتوى "برهامى" ردًا على سؤال نصه: أريد تعليم أبنائي "5 سنوات" الكارتيه، فما حكم الانحناء في أول الكارتية؟".

ورد "برهامي" على السؤال بفتوى على الموقع الرسمي للدعوة السلفية، حملت عنوان "حكم الانحناء فى الألعاب الرياضية" جاء نصها، "عن أنس بن مالك - رضي الله عنه- قال: قَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، الرَّجُلُ مِنَّا يَلْقَى أَخَاهُ أَوْ صَدِيقَهُ أَيَنْحَنِي لَهُ؟ قَالَ: (لَا)، قَالَ: أَفَيَلْتَزِمُهُ وَيُقَبِّلُهُ؟ قَالَ: (لَا)، قَالَ: أَفَيَأْخُذُ بِيَدِهِ وَيُصَافِحُهُ؟ قَالَ: (نَعَمْ)، وأضاف "فعلِّمهم هذه اللعبة، وانههم عن الانحناء".

"يجوز للزوج ترك زوجته للمغتصبين"
وفي فتوى من نوع أخر أكد الدكتور ياسر برهامي أنه يجوز ترك الزوج لزوجتة إذا تم اختطافها ومحاولة اغتصابها، وذلك حفاظًا على حياة الزوج، وايتند برهامي في هذه الفتوى إلى الإمام العز بن عبدالسلام، مضيفًا "على الزوج الدفاع عن زوجته ولكن إذا شعر أنه سيتعرض للقتل، فلا إثم عليه أن يترك زوجته للاغتصاب".

"فتوي الصندل المكشوف"
هذه هى فتوى أخرى للدكتور ياسر برهامى عن المرأة الذي أثار الجدل من جديد عندما أطلقها، حيث أكد عدم جواز ارتداء المرأة حذاء صيفيا مكشوف "الصندل" دون أن يكون تحته جورب "شراب" لا يشف، أى لا يظهر القدمين.

جاء ذلك ردًا على سؤال ورد لـ"برهامى" من إحدى السيدات نصه: "ما حكم لبس المرأة لحذاءٍ صيفى مكشوف وأسفله شراب، يعنى ليس الحذاء مقفولًا أو مغلقًا بأكمله فوق القدم، لكنها تلبس من تحته شرابًا، ويكون الجلباب فوق الحذاء بقليل، لكن لا يغطى الحذاء تماما، بل يكون الشراب والحذاء ظاهرين؟ وهل يلزم فى ذلك أن يكون الجلباب نازلًا يجر على الأرض؛ لأننى قد أقع بسبب ذلك؟.

وقال "برهامى" فى فتواه المنشورة على الموقع الرسمى للدعوة السلفية "أنا السلفى": "فلا بأس إذا كان الجورب صفيقًا لا يشف، والأفضل أن يكون الجلباب سابغًا مغطيًا للقدمين، ولكن أن حصل الستر بغيره جاز".

"كأس العالم"
وأفتى "برهامي"، بتحريم مشاهدة مباريات كأس العالم لكرة القدم، لما تتضمنه من كشف عورة وأفعال وصفها بأنها محرمة، كالغضب، والعصبية، وحب الكفار والموالين لهم.

"أراء شاذة يجب وقفها"
ويقول الدكتور الدكتور محمد عبد العاطى أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، لـ"العربية نيوز" إن ما يصدر عن "برهامي" لا يمكن اعتبارها فتاوى، لكن هي مجرد أراء شخصية له ليست متعلقة بحقيقة الدين الإسلامي، أو الشريعة الإسلامية، لافتًا إلى أن برهامي ومن على شاكلته يحاولون إثارة المجتع بأرائهم الشاذة، مؤكدًا إن هذه الأراء إما عن جهل بالدين الإسلامي أو بحث عن شهرة.

وطالب أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، بضرورة التصدي لهذه المحاولات التي تزعزع استقرار المجتمع وتنفر الناس من الدين، مؤكدا أن الازهر الشريف ودار الإفتاء هم من لهم الحق في الإفتاء إدلال الناس عن الدين.

"توجهات سيئة"
وأكدت دار الإفتاء المصرية أن تلك الفتاوى شاذة وأفكارها منحرفة ولا تمت للدين بصلة، وهى فتاوى مضطربة، ولها توجهات سيئة وهى نتيجة طبيعية لمن يفتون فى أمور الدين والعلم وهم ليسوا أهلًا لذلك.

وطالبت دار الإفتاء أن تتُرك الفتوى لأهلها من أهل الاختصاص حتى لا تحدث بلبلة في المجتمع.