عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

محمود العلايلي: تحرير سعر الصرف خطوة مهمة

الدكتور محمود العلايلي
الدكتور محمود العلايلي

قال الدكتور محمود العلايلي أمين اللجان النوعية بحزب "المصريين الأحرار"، إن تحرير سعر الصرف خطوة مهمة جدًا على طريق الإصلاح الاقتصادي، خاصة في ظل استخدام العملة في المضاربة كسلعة وليست كأداة نقدية، لأن السعر الذي كان محددًا من البنك المركزي في ظل الطلب على العملة الأجنبية كان غير عادلاً وغير واقعيًا.

وأضاف العلايلي، أن الحدث الاقتصادي سيؤدي إلى تأثيرات مهمة على المواطن وحياته بشكل مباشر لأنه سيؤثر على القدرة الشرائية للمواطن لزيادة أسعار الكثير من السلع.

وتابع أمين اللجان النوعية، أن أي إصلاح اقتصادي له ثمن يتبعه، ويمكن أن يؤدى إلى أزمات تؤثر على قدرة المواطن على العيش، ولذلك يجب على الحكومة أن تضع منظومة للحماية الاجتماعية للمواطنين الغير قادرين على الحصول على احتياجاتهم، وذلك يستلزم تغيير منظومة الدعم، من دعم عيني إلى نقدي حتى يصل الدعم لمستحقيه وهذا ما تحدث عنه المصريين الأحرار في برنامجه الاقتصادي وذلك حتى لا يحدث إهدار للمال العام حتى يستطع المواطن تجاوز المرحلة الصعبة حتى الوصول إلى الإصلاح الاقتصادي المنشود.

كما أشار إلى أن الدولة ممثلة في وزارة التموين لديها آليات توفر لها سلع أساسية لبعض الشرائح الاجتماعية الغير قادرة، بأسعار مناسبة والفئات المستهدفة مباشرة.