عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

السيسي يعقد لقاءات مع عدد من القادة الافارقة بمالابو

جانب من الحدث
جانب من الحدث

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم على هامش مشاركته فى أعمال القمة العربية الافريقية المنعقدة فى مالابو عدة لقاءات مع القادة الافارقة، وذلك بهدف تعزيز العلاقات الثنائية والعمل المشترك مع مختلف الدول الافريقية الشقيقة، واستكشاف آفاق جديدة للتعاون فى المجالات المختلفة.

وصرح علاء يوسف المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس السيسي التقي أولًا برئيس غينيا الاستوائية تيودورو أوبيانج نجويما، حيث وجه له التهنئة على التنظيم الناجح للقمة الأفريقية العربية التى استضافتها بلاده، معربًا عن السعادة بالتواجد مرة أخرى في مالابو التي شهدت أولى مشاركات السيسي في القمم الأفريقية.

وأشاد السيسي بما حققته غينيا الاستوائية خلال الأعوام الماضية من تنمية اقتصادية واجتماعية ملموسة.

كما أكد الرئيس السيسي على تطلع مصر لمواصلة توثيق العلاقات بين البلدين وزيادة مشاركة الشركات المصرية فى المشروعات التى يتم تنفيذها فى غينيا الاستوائية.

ومن جانبه، أعرب الرئيس أوبيانج عن تقديره العميق لمشاركة الرئيس السيسي فى القمة الافريقية العربية، مؤكدًا على ما تمثله مصر من نقطة التقاء محورية بين العالم العربي وأفريقيا.

كما أشاد الرئيس أوبيانج بدور الشركات المصرية العاملة في غينيا الاستوائية، معربًا عن تطلعه للاستمرار فى تعزيز العلاقات المتميزة بين البلدين، ولاسيما في مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري.

وأضاف المُتحدث الرسمي أن الرئيس السيسي ألتقي عقب ذلك بألفا كوندي رئيس جمهورية غينيا كوناكري، حيث أعرب عن اعتزازنا بالعلاقات التاريخية الوثيقة التي تربط بين البلدين، مؤكدًا على أهمية العمل على تطويرها وتنميتها من خلال عقد اللجنة المشتركة بين البلدين في أقرب فرصة حتى يتسني تفعيل أطر التعاون القائمة بين الدولتين، وخاصةً على الأصعدة الاقتصادية والتجارية.

كما عبر السيسي عن تقديره لدور الرئيس الغيني كمنسق لموضوعات الطاقة المُتجددة في أفريقيا، مؤكدًا على التزام مصر بدعم المبادرة وحرصها على توفير كل الدعم لإنجاح جهوده.

ووجه الدعوة للرئيس كوندي لزيارة مصر لاستكمال التشاور والتنسيق معه حول مختلف القضايا.

وقد أعرب رئيس غينيا كونكري خلال اللقاء عن تقديره لدور مصر المحورى بالقارة، مؤكدًا على متانة العلاقات التاريخية الوثيقة التى تجمع بين البلدين، كما أشاد الرئيس كوندي بالمساعدات التى قدمتها مصر لبلاده لمكافحة مرض الايبولا، فضلًا عن الدعم الفني المقدم فى مجال بناء القدرات والكوادر البشرية، منوهًا إلى أهمية العمل على تعزيز التعاون الثنائي فى مختلف المجالات.

كما ثمن رئيس غينيا الجهود التى قامت بها مصر فى إطار اطلاق المبادرة الافريقية للطاقة المتجددة وفى خروج قمة تغير المناخ التى عقدت فى باريس العام الماضى بنتائج ايجابية للقارة الأفريقية، مشيرًا إلى حرصه على التنسيق المستمر مع مصر والتعاون معها بصفته منسق موضوعات الطاقة المُتجددة في أفريقيا.

وذكر علاء يوسف أن الرئيس السيسي التقي كذلك بنائب الرئيس البوروندي، والذى سلم رسالة من الرئيس البوروندى تتعلق بتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، والاشادة بمواقف مصر الداعمة لحل الأزمة واستعادة الاستقرار فى بوروندى، وحرصها على التنسيق مع بلاده فى المحافل الاقليمية والدولية، وعلى رأسها مجلس الأمن.

وقد أكد الرئيس حرص مصر على الحفاظ على استقرار بوروندي التى تربطها بها علاقات وثيقة باعتبارها من دول حوض النيل، منوهًا إلى أهمية مواصلة الجهود الوطنية لاحتواء الازمة فى بوروندي، وأن تكون الجهود الافريقية والدولية داعمة لتلك الجهود.

كما أكد السيسي على استعداد مصر لتقديم كافة أوجه الدعم والمساعدة لأشقائها فى بوروندي بما يساهم فى تمكينها من التغلب على التحديات التى تواجهها.