عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

نهال طايل في حوار خاص لـ"العربية نيوز": قناة "LTC" لم تفرض أي سياسات على مُقدمي برامجها.. لا توجد دولة في العالم ليس لديها وسائل إعلام مُمولة.. والسيسي لا يتدخل فيما يقدمه المُذيعين

نهال طايل
نهال طايل

ظهرت في الآونة الأخيرة العديد من القنوات الفضائية، التي تقوم ببث برامج مُختلفة للجمهور في شتى التخصصات، منها من يخدم مصالح الشخصيات العامة في مصر، ومنها من يريد أن يستهدف توجيه الرأي العام المصري تجاه قضية ما، وما بين هذا وذاك هناك إعلاميين احترفوا العمل في المجال الإعلامي بتقديم مادة تساهم في حل الأزمات التي تواجه المُواطنين بتسليط الضوء على مشاكلهم والسعي على حلها.

ومن هنا كان لنا حوار مع أحد الإعلاميات الشابة "نهال طايل" مُذيعة بفضائية "ITC"، وتقدم برنامج "صوت الناس" ويرأس تحريره أحمد سامي... سألناها:

* هل هناك سياسة تحريرية تفرضها إدارة القناة على محتوى برنامجك؟
لم أتعرض لمثل هذا الموقف في برنامجي من إدارة القناة، وأؤكد أن زملائي الإعلاميين أيضًا لم يتعرضوا لهذا، وجميعنا لم نتلقى أي توجيهات أو ضغوط تفرض علينا سياسات تحدد صلاحيتنا.

* وماذا عن تدخل سميرة الدغيدي في صلاحيات برنامج "الغيطي"؟
بالفعل هذا حدث ولكن هذا التصرف جاء فرديًا لما تضمنه مضمون الحلقة حين تحدث "الغيطي" عن الشيعة، والإدارة رفضت تقديم هذا الملف لأنه يخص الأمن القومي لمصر.

* ما هي رسالة الإعلاميين الحقيقة؟
الإعلام ما هو إلا رسالة ونقل للواقع ويجب علينا كإعلاميين تطوير أدواته كي لا يكون اعتياديًا، ويجب أن نقصي ما يفعله البعض بفرض وجهة نظرهم على المشاهد، ولكوني تتلمذت على يد الدكتور على عجوة، جعل جيلنا يؤمنون بمقولة "اللى أنت مأمن بيه الناس هتصدقه".

* برأيك.. هل هناك إعلام مُمول في مصر؟
لا توجد دولة في العالم ليس لديها وسائل إعلام مُمولة، ومصر جزء من العالم، وما يحدث داخل المؤسسات الإعلامية ببلادنا يوجد مثله في كافة دول العالم، فهناك صحف وقنوات مُوالية ومُعارضة.

* دون رقابية إعلامية أصبحت الرسالة المُقدمة مجهولة الهوية.. ما تعقيبك؟
لا يوجد رقيب على الإعلامي سوى ضميره، فإذا كان لديه ضمير واعي سيصبح مفيد لمُجتمعه، ولكنني أطالب بسرعة إصدار ميثاق شرف إعلامي يطبق على كافة من يعمل في هذا المجال.

* من المُذيعات التي تتمني أن تخطي خطاهم؟
سلمى الشماع ونجوى إبراهيم ونيهال كمال، أما من الجيل الحديث، فانا من أشد المُعجبين بالإعلامية ريهام سعيد، لأنها تقدم نوع صعب من الإعلام ألا وهو الخدمي، وأن خطوة تفاعلها من المواطنين بكافة طوائفهم ليست بسهلة.

* هل تتوقعي أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يتدخل فيما يقدمه الإعلاميين بمصر؟
الإعلام مرآه لأي رئيس جمهورية، ولكن الرئيس السيسي لم يتدخل في يومًا ما في القضايا التي يتناولها الإعلاميين.

* هل تؤيدي أن من يظهر عبر الفضائيات من خارجي كليات الإعلام؟
يجب أن يكون الإعلامي المُتواجد على الشاشة خريج كليات إعلام فقط، فالمذيع ما هو إلا أداء جيد وصوره مُشرفة لفريق الإعداد.