عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"عماد الدين": انتهاء اعداد الخريطة الصحية الجغرافية للوزارة

الدكتور أحمد عماد
الدكتور أحمد عماد الدين

أعلن الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان الانتهاء من إعداد الخريطة الصحية الجغرافية للوزارة بمحافظات القاهرة الكبرى، والتى تشمل القاهرة والجيزة و القليوبية، مشيرا إلى أنه سيتم تعميم المنظومة على باقى محافظات الجمهورية تباعا، لافتا إلى أنه سيتم إعداد خطة لإعداد خريطة صحيه لجمهورية مصر العربية بما يشملها من قطاع صحى حكومى وخاص بناء على توجيهات رئيس الجمهورية خلال اطلاعه على تجربة القاهرة الكبرى، جاء ذلك خلال حضوره معرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اليوم.

وأوضح وزير الصحة والسكان أنه تم إعداد الخريطة خلال 10 أشهر بداية من يناير وحتى أكتوبر 2016 منوها الى أنه تم اتخاذ قرار بأعداد الخريطة بعد اكتشافه عدم وجود بيانات واضحة ومحددة عن المستشفيات والخدمات المقدمه بها فور توليه مسئولية الوزارة فى سبتمبر 2015 منوها الى ان الخريطة الصحيه ستساهم فى تحسين منظومة الخدمات الصحية المقدمة للمواطن فضلا عن سرعة تقديمها للمحافظة على حياة المريض.

واستعرض نظام الميكنة المطبق فى المستشفيات لمعرفة أسرة الرعاية والحضانات المتاحه موضحا أن الخريطة ستساهم فى معرفة المناطق المحرومة والأكثر احتياجا للخدمات الصحية، وستساعد متخذى القرار على اتخاذ القرارات بشكل ممنهج ومدروس.

وأكد انه سيتم تحديث كافة بيانات الخريطة الصحية شهريا مطالبا رؤساء القطاعات والهيئات بالوزارة بتحديث بياناتهم شهريا وإرسالها لنظم ومعلومات الوزارة لتحديث الخريطة الصحية.

وتابع عماد الدين ان الوزارة تجرى الانتهاء حاليا من ميكنة منظومة الرعايات المركزة والإسعاف لافتا إلى ان المرحلة التالية تشمل بنوك الدم والحضانات كما تم الانتهاء من منظومة ميكنة ألبان الأطفال

ولفت إلى أنه تم الانتهاء من ميكنة 542 سيارة إسعاف وجارى ميكنة 150 سيارة بالقاهرة الكبرى، كما تم البدء بنظام تجريبى لمتابعة المريض منذ استقلاله سيارة الاسعاف حتى خروجه من المستشفى عن طريق "اسورة" تتم وضعها بيد المريض لمتابعة تقديم الخدمة الصحيه له بمراحلها وسيتم الإعلان عن بدء هذه التجربه رسميا بمستشفى الشيخ زايد التخصصي فى غضون شهرين.

وتابع الوزير العرض الخاص بمشروع ميكنة صور الأشعة وتداولها والذى تم بدء العمل به فى أغسطس 2012 بمستشفيات أم المصريين والعريش وكفر الشيخ ودار السلام مطروح والداخلية والخارجة والإسماعيلية العام ، مشيرا إلى أنه سيتم إضافة 19 مستشفى جديد للمنظومة ليصبح الإجمالي 33 مستشفى لافتا الى ان هذه المنظومة ستوفر الوقت والتغلب على المعوقات الجغرافية لتداول صور الأشعة وحمايتها من السرقه والتلف وتعود بفائدة اقتصادية من خلال توفير الأفلام والتحميض.


وأكد الوزير أن منظومة ميكنة صرف البان الأطفال تم تعميمها ب1005 مركز تابع لوزارة الصحة على مستوى الجمهورية لضمان وصول اللبن المدعم لمستحقيه وأن المنظومه مربوطة بنظام قاعدة البيانات الخاصة للمواليد بالدولة للتأكد من صحة بيانات المواليد.

وقال الدكتور شريف وديع مستشار وزير الصحة للروايات انه تم ميكنة مستشفيات القاهرة الكبرى وعدد 22 رعاية مركزةو1200 سرير رعاية مركزة منوها الى ان الخريطة الصحيه سنعرف من خلالها مدة دوران السرير ونسبة الوفيات مشيرا إلى ان لها بعد فى معايير افتتاح المستشفيات.

كما قام وزير الصحة والسكان فى نهاية المؤتمر بجولة تفقدية لأقسام المعرض.