عاجل
الأحد 05 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"رحيم" يطالب بالاستفتاء على "تيران وصنافير"

 النائب أشرف رحيم
النائب أشرف رحيم

طالب النائب أشرف رحيم، مجلس النواب، باستفتاء الشعب علي اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية المعروفة إعلاميًا بقضية "تيران وصنافير" حتي يقول الشعب كلمته في هذا الصدد لأن السيادة للشعب.

وقال "رحيم"، إن نص المادة ١٥١ من الدستور ينص علي "يمثل رئيس الجمهورية الدولة في علاقاتها الخارجية، ويبرم المعاهدات، ويصدق عليها بعد موافقة مجلس النواب، وتكون لها قوة القانون بعد نشرها وفقًا لأحكام الدستور، ويجب دعوة الناخبين للاستفتاء على معاهدات الصلح والتحالف وما يتعلق بحقوق السيادة، ولا يتم التصديق عليها إلا بعد إعلان نتيجة الاستفتاء بالموافقة.

وأوضح أنه في جميع الأحوال لا يجوز إبرام أية معاهدة تخالف أحكام الدستور، أو يترتب عليها التنازل عن أى جزء من إقليم الدولة، وحذر رحيم اعضاء مجلس النواب من التسرع في اقرار هذه الاتفاقية والموافقة عليها، مطالبا بالتمهل في دراسة هذه الاتفاقية بعمق وتنظيم استفتاء من الشعب عليها.

وأضاف "رحيم"، في بيان عاجل له سيتقدم به اليوم، السبت، الي رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال، أن هذه القضية منظورة حاليا امام القضاء وتوقيت احالتها الي البرلمان مريب، محذرا من رمي الحكومة لكرة اللهب "تيران وصنافير" إلي البرلمان حيث اعتادت الحكومة تصدير الازمات لنواب الشعب.

وشدد رحيم علي ان الحكومة الحالية سبب رئيسي في انخفاض شعبية النواب التي اصبحت علي المحك، مطالبًا النواب بالتحلي بالوعي واليقظة مما يحاك لهم من جانب الحكومة.