عاجل
الأحد 05 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"دعم مصر" بشأن تيران وصنافير: للبرلمان حق أصيل النظر فيها

محمد السويدي
محمد السويدي

أعلن المهندس محمد السويدي رئيس ائتلاف دعم مصر، إن حق مجلس النواب الأصيل والدستوري فحص الاتفاقيات الدولية وفقًا لحكم المادة 151 من الدستور،موضحًا أن أى اتفاقية لم تعرض على البرلمان لا نفاذ لها ولم يكتمل لها التركيب القانوني والتشريعي السليم ، وبغير موافقة مجلس النواب وفقًا للدستور الجديد لا نكون أمام اتفاقيات نافذه.

وقال السويدي، إن يجب علينا احترام اختصاص البرلمان وعدم التغول عليه كما لا يجب استباق الأحداث ، فالبرلمان لم يوافق أو يرفض الإتفاقية وكل الإحتمالات متاحة بناء على الأوراق والمستندات ، ولا يجب التأثير على البرلمان او على رأى الأعضاء قبل أن تصل الإتفاقية لهم ويفحصوا أوراقها ويقرروا بأنفسهم .

وأشار السويدي إلى أن الإحالة الصادرة من مجلس الوزراء للإتفاقية إلى مجلس النواب هى من أخص العلاقات السياسية بين السلطتين التشريعية والتنفيذية ، وأنه يستغرب من الذين يحاولون منع البرلمان من ممارسة اختصاصاته.

وذكر السويدي أن الإتفاقيات الدولية تنظر على مرحلتين ، الأولى هى مرحلة اللجنة الدستورية والتشريعية وفيها تقرر اللجنة ما إذا كانت أحكام الإتفاقية تخالف أحكام الدستور أو تتضمن تنازلًا عن جزأ من إقليم البلاد ، فإذا أنتهت من الإجابة على هذا التساؤل إنتقلت إلى فحص هل تحتاج الإتفاقية الدولية إلى استفتاء أم يشترط له مجرد موافقة البرلمان ، يتم بعدها فى المرحلة الثانية إحالة الاتفاقية إلى اللجنة المختصة أو إلى لجنة مشتركة من مجموعة من اللجان .

وأضاف السويدي ، أن البرلمان هو المكان الطبيعي للتعبير عن الآراء السياسية وليس قاعات المحاكم ، ودعي رئيس وأعضاء اللجنة الدستورية والتشريعية إلى عدم التعجل فى إصدار قرار فى الإتفاقية، وفتح باب الاستماع للخبراء والمختصين والجميع حتى تتضح الحقائق، داعيًا السويدي جميع القوي السياسية إلى النظر فى الأوراق والمستندات والاستماع إلى آراء الخبراء والحكم على الموضوع بالعين المجردة الغير متأثرة بالصخب الاعلامي الدائر حاليا .

واوضح السويدي أن الاتفاقيات الدولية خاضعة لرقابة المحكمة الدستورية العليا ، وبالتالي لا يجب القلق لأن جميع المؤسسات تتكامل وكل المؤسسات هدفها وغرضها تحقيق الصالح العام .