عاجل
الخميس 02 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

قائد الجيش في جامبيا يعلن تأييده للرئيس المنتهية ولايته

يحيى جامع
يحيى جامع

أعلن الجنرال عثمان بادجي قائد الجيش في جامبيا تأييده المطلق لرئيس البلاد يحيى جامع، وسط أزمة سياسية تزداد عمقا.

وواجه جامع هزيمة انتخابية مفاجئة الشهر الماضي في مواجهة منافسه آداما بارو.. وبعد أن تقبل جامع النتيجة غير رأيه بعد أيام، مستشهدا بوقوع "انتهاكات" انتخابية.

وفي خطاب إلى الصحيفة الموالية للحكومة، تعهد الجنرال عثمان بادجي "بالولاء الثابت ودعم القوات المسلحة" لجامع، بحسب ما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" .. وجاء تدخل بادجي في أعقاب تهديد المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس" بتنفيذ عمل عسكري إذا رفض "جامع" مغادرة منصبه في التاسع والعشرين من يناير الجاري.. وقال الرئيس جامع إن أي تدخل من هذا القبيل قد يشكل إعلانا للحرب.

يذكر أنه في السابق ادعى فريق المرشح الرئاسي الفائز "بارو" الحصول على مساندة الجنرال بادجي.. وينظر إلى تأييد الجيش باعتباره حاسما في تحقيق الانتقال السياسي عقب الـ22 عاما التي قضاها "جامع" على رأس السلطة.. ولم تشهد الدولة الإفريقية الصغيرة الواقعة غرب إفريقيا انتقالا سلسا للسلطة منذ استقلالها عن بريطانيا عام 1965.

وفاز بارو بنسبة 43,3 في المئة في الانتخابات التي أجريت في الأول من ديسمبر الماضي، متغلبا على الرئيس يحيى جامع الذي حقق نسبة 39,6 في المئة من الأصوات، فيما حصل مرشح ثالث هو ماما كانده على نسبة 17,1%.