عاجل
الخميس 02 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

سامي المشد: أزمة الصيادلة في طريقها للحل.. ومهلة 6 أشهر لسحب الأدوية المنتهية الصلاحية

سامي المشد
سامي المشد

قال سامي المشد عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، بدائرة السادات، بمحافظة المنوفية، وعضو لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، إن وفد اللجنة قد اجتمع بنقابة الصيادلة وتعرفوا على مطالبم، وانهم يسعون لتقريب وجهات النظر بين النقابة والشركات المصنعة للدواء.

وأضاف سامي المشد، أن طلبات نقابة الصيادلة متمثلة في تنفيذ القرار الوزاري رقم 499 الصادر منُذ 4 سنوات، والخاص بتحديد نسبة الربح ومرتجعات الأدوية، منوهًا الى أن الشركات مصرة أن المرتجع يكون بالفاتورة، وأن اللجنة تسعى إلى إقناع الشركات بإعطاء الصيدليات مهلة 6 أشهر لاسترجاع الأدوية منتهية الصلاحية، ومن ثم العمل بالفاتورة، على أن يحتفظ الصيادلة بالفاتورة لمدة عام، لكي يتم استخدامها في استرجاع الأدوية منتهية الصلاحية.

ولفت عضو لجنة الصحة، إلى أن الشركات لها الحق في مطالبها وأيضا النقابة، خاصة في آلية سحب الأدوية المنتهية الصلاحية من الأسواق بالفاتورة، محذراً من خطورة عدم عودة تلك الأدوية للشركات المنتجة لها، ووقوعها في أيدي ما أسماهم بـ "تجار الشنطة"، الذين سيقومون بإعادة تدوير تلك الأدوية، ما سيخلق سوق لـ "الأدوية الفاسدة.

وأكد نائب المصريين الأحرار، انه سيتم الاجتماع مع الشركات المنتجة للأدوية خلال الأسبوع الحالي لحل تلك المشكلة، قبيل يوم 15 من الشهر الحالي، موضحًا بأنه لن يكون هناك إضراب للصيادلة كما يُروج.

وكان أعضاء الجمعية العمومية لنقابة الصيادلة وافقوا في اجتماعهم الطارئ في 23 ديسمبر 2016 الماضي، على تنظيم إضراب جزئي للصيدليات بمختلف محافظات الجمهورية يوم 15 يناير 2017، اعتراضا على عدم تطبيق القرار رقم 499 لسنة 2012، الخاص برفع هامش ربح الصيدلي إضافة إلى رفض سياسات وزير الصحة باستصدار قرار عشوائي بتسعير الأدوية، وعدم اتخاذ قرار لضبط الأدوية منتهية الصلاحية.