عاجل
الجمعة 03 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بغداد تدعم القاهرة.. نفط العراق بديلا لمنتجات أرامكو السعودية.. برلمانيون: العلاقات بين البلدين تاريخية.. والسيسي يسعى لإعادة روح التعاون بين كافة الأقطار العربية

حبيب الصدر - شادية
حبيب الصدر - شادية خضير الجمل

قامت شركة أرامكو السعودية بإصدار قرار بوقف إمداد النفط لمصر، حيث رأى البعض أن هذا القرار جاء بعض صدور الأحكام القضائية التي تؤكد أن جزيرتين "تيران وصنافير" مصرية، وهناك من يستعبد هذا الأمر ويؤكد أنها لمصالحها الاقتصادية فقط.

من جانبها، قامت "العربية نيوز"، بكشف خطة الحكومة لاحتواء الأزمة في السطور التالية:



إمداد مصر بالنفط

قال السفير العراقي في القاهرة حبيب الصدر، إن الحكومتين العراقية والمصرية وقعتا اتفاقية لإمداد مصر بمليون برميل نفط شهريًا، وستدخل حيز التنفيذ خلال أيام قليلةٍ.

 

وأضاف الصدر، أن الشحنات وهي من نفط البصرة الخفيف، قابلة للزيادة فيما بعد وبشروط دفع ميسرة.


 خطوة للاستثمار

من جانبها، قالت النائبة شادية خضير الجمل في تصريح خاص لـ"العربية نيوز"، إن ما قامت به العراق بالموافقة على إمداد مصر بمليون برميل نفط شهريا ما هي إلا خطوة لعودة العلاقات الإستراتيجية بين البلدين.

 

وأضافت "الجمل"، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي منذ توليه حكم مصر وهو يسعى جاهدًا لعودة التعاون بين مصر وكافة الدول العربية، مؤكدة أن العلاقات بين مصر والعراق بشكل خاص لم تشهد تطور مؤخرًا نتيجة لما مر به البلدين من أزمات.

 

كما أكدت النائبة البرلمانية، أن خطوة إمداد العراق لمصر بالبترول ما هي بداية للتعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين.


تحسب للحكومة

وفي السياق ذاته، قال اللواء هاني النواصرة عضو مجلس النواب، في تصريح خاص لـ"العربية نيوز"، إن هناك توجه واضح أمام الرأي العام العالمي والعربي أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يسعي لإعادة روح التعاون بين كافة الدول العربية فيما بعضهم البعض.

 

وأضاف "النواصرة"، أن ما قامت به الحكومة برئاسة المهندس شريف إسماعيل من توفير بديل لإمداد مصر بالنفط بعد توقف أرامكو السعودية تحسب لها، مؤكدًا أن السعودية حين أوقفت مد مصر بالنفط فهذا يتفق لسياساتها الاقتصادية وليست السياسية.