عاجل
الجمعة 03 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

غلاء الأسعار وإختفاء السلع أهم محاور المحاكمة البرلمانية.. "الإثنين الأسود" وزير التموين يواجه النواب فى جلسة الإنتقام.. و85 طلب إحاطة تنتظر "مصيلحي"

اللواء محمد علي مصيلحي
اللواء محمد علي مصيلحي

شهدت مصر في الآونة الأخيرة العديد من الأزمات وخاصة في القطاع التمويني منذ أن تولي اللواء محمد علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية مهام تلك الحقيبة المهمة، حيث تسببت سياساته في غضب كافة طوائف الشعب المصري نتيجة لنقص السلع الغذائية من الأسواق المصرية في سابقة تعد الأولى من نوعها وغلاء الأسعار، ألا أن البرلمان قرر مواجهته في أحدى الجلسات خلال هذا الأسبوع.

من جانبها، قامت "العربية نيوز" باستطلاع أراء نواب البرلمان حول سياسة وزير التموين في السطور التالية:ـــ

جلسة الانتقام
يواجه وزير التموين والتجارة الداخلية محمد علي مصيلحي، خلال جلسة البرلمان الاثنين القادم، أعنف محاكمة برلمانية من النواب وذلك من طلبات الإحاطة والأسئلة والبالغ عددها 85 طلب إحاطة و19 سؤالا.

التساؤلات المؤجلة
كما يجيب الوزير على طلبات المناقشة العامة حول سياسية الحكومة لوضع آليات لضبط الأسعار في الأسواق وكيفية مواجهة احتكار التجار لبعض السلع الغذائية وبيعها للمواطنين بأسعار مرتفعة، وسياسية الحكومة بشان ظاهرة احتكار السلع الأساسية ومبررات ارتفاع أسعارها، وكيفية مواجهة الزيادة في أسعار المواد الغذائية.

الرد على 45 طلب إحاطة
كما سيرد الوزير على 45 طلب إحاطة و6 أسئلة و8 طلبات مناقشة عامة عن ارتفاع أسعار السلع التموينية، بالإضافة إلى 19 طلب إحاطة وسؤالين عن نقص السلع التموينية في الأسواق، و11 طلب إحاطة و3 أسئلة عن مشاكل البطاقات التموينية ومنظومة الدعم، وطلب إحاطة و3 أسئلة عن تحديد سعر وأماكن استلام محصول القمح من المزارعين العام المقبل بما يتوافق والأسعار العالمية وتحقيق هامش ربح للفلاحين.

أزمات المصريين
كما تناقش الجلسة ذاتها 6 طلبات إحاطة وسؤالًا عن عدم صرف مستحقات أصحاب المخابز وسوء حالة الدقيق ومشاكل منظومة الخبز، وطلب مناقشة عامة بشأن سياسة الحكومة في شأن المساواة بحصص الدقيق الموزعة على المخابز خاصة بمحافظة البحيرة وعن توفير ماكينات الصرف للمخابز والمحلات، وطلب إحاطة عن نقص أسطوانات البوتاجاز ببعض المناطق، وطلب إحاطة عن تلاعب بعض أمناء المخازن التابعة للوزارة بالسلع التموينية، وسؤالًا عن مشروع الوزارة باستيراد نصف مليون طن سكر رغم وجود ما يقرب من مليون طن سكر في مخازن الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات التكاملية.

الوزير لم ينجح
من جانبه، قال النائب أشرف جمال عضو مجلس النواب، في تصريح خاص لـ"العربية نيوز"، إن اللواء محمد علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية لم ينجح حتى الآن في إدارة الحقيبة الوزارية المدنية، مؤكدًا أن لا أحد ينكر أعماله بالمؤسسة العسكرية.

وأضاف جمال، أن كافة طوائف الشعب المصري تعاني من أزمات وخاصة في قطاع التموين، مشيرًا إلى أن الجلسة العامة بالبرلمان يوم الاثنين ستكون بمثابة جلسة تحقيق للوزير لما قام به في الآونة السابقة من حل العقبات.

وزارة الإهمال
وفي نفس السياق، قالت النائبة نانسي نصير في تصريح خاص لـ"العربية نيوز"، إن وزارة التموين في مصر تشهد العديد من الأزمات والتي تسبب فعليًا في غضب الشعب من إهمالها.

وأضافت "نصير"، أن كافة أعضاء مجلس النواب لم يكونوا صامتين عن مسلسل الإهمال التي تتعبه الوزارة في الآونة الأخيرة، مؤكدة أن الوزير سوف يسأل أمام نواب الشعب عن عجزه في حل أزمات المصريين.