عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

الحكومة: الدراسات أثبتت استدامة خزان المياه الجوفية بـ1.5 مليون فدان

 المهندس شريف إسماعيل
المهندس شريف إسماعيل

ترأس المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، اجتماع اللجنة الوزارية للإنتاج بحضور وزراء الكهرباء، والإنتاج الحربي، والزراعة، والاتصالات، والبترول، والصناعة، والري، وقطاع الأعمال العام، والقوى العاملة، والاستثمار.

واستعرض الاجتماع عددا من الموضوعات من بينها مشروع المليون ونصف المليون فدان، وتعميق التصنيع المحلي من خلال مصانع الإنتاج الحربي، وتحسن المؤشرات الخاصة بأداء شركات قطاع الأعمال العام.

وعرض وزير الري والموارد المائية الدكتور محمد عبد العاطي تقريرًا حول الدراسات التفصيلية لمناطق تنفيذ مشروع استصلاح وزراعة المليون ونصف المليون فدان، مشيرًا إلى أن الدراسات أكدت استدامة خزان المياه الجوفية في هذه المناطق.

واستعرض وزير الري الإجراءات التي سيتم تنفيذها للحفاظ على الخزان الجوفي من خلال متابعة معدلات السحب واستهلاك المياه وفق رؤية واضحة للمقننات المائية، مع وضع مخطط شامل لإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي من خلال دورة معالجة، واستثمار الطاقة الشمسية في تشغيل الآبار الجوفية، وتطوير أنظمة الري لتقليل الهدر من المياه.

كما بحث خلال الاجتماع الدراسات الخاصة بإنشاء المزارع الداجنة بالمناطق الجديدة والمستصلحة ومناطق مشروع المليون ونصف المليون فدان، حيث تناول التقرير نوعية المشروعات الداجنة المطلوبة، والجدوى الاقتصادية والفنية لها.