عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

علاء عابد : مخاطبة النائب العام لاستعجال الإفراج الصحى عن المساجين المصابين بأمراض مزمنة

النائب علاء عابد
النائب علاء عابد

عقد النائب علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية بحزب المصريين الأحرار، ورئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، اجتماعا للجنة اليوم لمناقشة التقرير المبدئى لزيارة اللجنة إلى السجن الفيوم العمومى .

وأكد عابد أن اللجنة ستتقدم بخطاب إلى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، لمخاطبة النائب العام لاستعجال الإفراج الصحى عن المساجين المصابين بأمراض مزمنة مثل الفشل الكلوى والسرطان فى سجن الفيوم، و أن وزارة الداخلية استكملت جميع إجراءاتها فى شأن تلك الحالات لكن دستورياً لابد من موافقة النائب العام وتصديق رئيس الجمهورية.

وأشار عابد خلال الاجتماع إلى أهمية إيجاد آلية بديلة للحبس الإحتياطى فى مصر لكونه أحد أسباب تكدس السجون، وذلك بأن يستبدل بتقييد الإقامة، فى بعض الحالات عدا القضايا المُتعلقة بالإرهاب أوالقتل أو البلطجة وهناك أجهزة حديثة تُستخدم للكشف عن التحركات، وقال" خاصة وأننا اكتشفنا أن 30% من جملة المساجين فى مصر محبوسين احتياطياً وفى سجن الفيوم هناك 4 آلاف سجين منهم ألف احتياطيا، ولابد أن يكون هناك فصل أيضاً بين المتهم المحبوس احتياطاً والمسجون فى أحكام نهائية".

كما أكد رئيس برلمانية المصريين الأحرار على أهمية تعديل قانون الإجراءات الجنائية، بتقصير مدة التقاضى، مع بحث إمكانية استبدال الحبس الاحتياطى بوسائل أخرى، وقال "ليس معقولاً أن من قتل المصريين وحرق الكنائس لايزال يُحاكم".

وأوضح أن زيارة وفد اللجنة إلى سجن الفيوم جيدة، حيث رصدت اللجنة المعاملة الجيدة للسجناء، من ممارسة الرياضة، وتخصيص فصول محو الأمية لهم، فأصبح من يدخل لا يعرف القراءة والكتابة يخرج من السجن " يعرف يقرأ لشكسبير و اللى يسمع عن السجون وما يتردد عن التعذيب، سيجد عندما يذهب إليها أمراً آخر، السجون عندنا بخير".

واضاف رئيس لجنة حقوق الإنسان، أن بالطبع هناك بعض المشاكل فى السجون مثل الكثافة لكن الإشكالية لدينا إننا نضخم كل شيء ونصفه بالممنهج ، فنسبة التكدس فى سجن الفيوم تصل إلى 6% وذلك نظرًا لكونه قريب من العاصمة.