عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

النتائج شبه النهائية لاستفتاء تركيا بعد فرز 99.99% من الصناديق

نيوز 24

نشرت وكالة الأناضول الرسمية التركية النتائج شبه النهائية للتصويت على استفتاء التعديلات الدستورية التركية اليوم الأحد بعد فرز 99.99% من الصناديق.

ولفتت الوكالة التركية إلى أن نتيجة الاستفتاء تشير إلى أن ما يقرب من 51،20% صوتوا بـ"نعم" لصالح التعديلات الدستورية التركية مقابل 48,80%، وذلك بعد فرز ما يقرب من 99,99% من صناديق الاقتراع.

من ناحيته هنأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رؤساء أحزاب: "العدالة والتنمية" بن على يلدريم، و"الحركة القومية" دولت باهجه لي، و"الاتحاد الكبير" مصطفى دستيجي، عقب فوزهم في الاستفتاء على تعديلات دستورية.

كما أعرب أردوغان عن شكره للشعب؛ لتعبيره عن إرادته، عبر صناديق الاقتراع، وتمنى أن تكون نتيجة الاستفتاء «خيرًا على الشعب والبلاد».

فيما شكك حزب الشعوب الديمقراطي التركي المعارض في نتائج الاستفتاء على التعديلات الدستورية اليوم الأحد، لافتا إلى أن النتائج ليست نهائية إلا بعد النظر في الطعن الذي سيقدمه الحزب إلى لجنة الاستفتاء العليا.

وأدلى الأتراك اليوم بأصواتهم على استفتاء تاريخي، حول تعديلات دستورية، منها إلغاء منصب رئيس الحكومة، ما سيعزز صلاحيات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وقد يغيير شكل النظام السياسي بتركيا.