عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"صحة البرلمان" توافق مبدئيا على ٤ مشروعات قوانين بشأن الصيادلة

ايمن ابو العلا -
ايمن ابو العلا - وكيل اللجنة

وافقت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، على أربعة مشروعات قوانين مقدمة من النواب بشأن مزاولة مهنة الصيدلة من حيث المبدأ.

وجاء ذلك خلال اجتماعها، اليوم الخميس، برئاسة وكيل اللجنة أيمن أبو العلا.

وطالب ممثلو قطاع الصيدلة بوزارة الصحة ونقابة الصيادلة أن يتم مناقشة القوانين تفصيلا خلال اجتماعات اللجنة الأسبوع المقبل.

وأكد وكيل اللجنة، أنه لن يعتبرها مشروعات قوانين لتعديل قانون مزاولة المهنة كما ورد إليها من هيئة مكتب المجلس (رئيس المجلس والوكيلين) بل مشروعات قوانين لقانون قد يتم تعديله بالكامل.

ووعدت ممثلة قطاع الصيدلة الدكتورة رشا زيادة، بتقديم تقرير مفصل حول رؤيتهم بشأن القوانين المقدمة من المجلس، حيث إن هناك لجنة مشكلة للنظر في تعديلات قانون مزاولة مهنة الصيدلة؛ على أن ترسلها قبل اجتماع اللجنة المقرر لها الثلاثاء المقبل.

قال وكيل نقابة الصيادلة مصطفى الوكيل، إن الفترة الماضية شهدت اكتشاف ٦٧ مصنعا لإنتاج الدواء البيطرى "تحت بير السلم" بعد إصابة أحد الحيوانات ترتب عليها الإضرار بصحة المواطنين.

وأضاف الوكيل، خلال اجتماع لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، اليوم الخميس، أن تداول الأدوية البيطرية محظور في عيادات الأطباء البيطريين شأنهم في ذلك شأن الأطباء البشريين وتابع: "إلا بقي نلغى الصيدليات".

وأشار الوكيل إلى أن تعديل قانون مزاولة مهنة الصيدلة هام لكن المشكلة في الرقابة على الصيدليات والتفتيش، لافتا إلى أن هناك جهاز تفتيش للدواء تابع لوزارة الصحة لذا ليس هناك حاجة لإنشاء جهاز خاص بتفتيش الدواء البيطرى.

وحذرت عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب النائبة إيناس عبد الحليم من أزمة تخزين الأدوية في الصيدليات والتي استدعى وحدها عمل مشروع قانون.

وقالت النائبة إن هناك ضرورة الانتباه إلى الأدوية المستوردة من الخارج بشكل غير شرعي لأنها تواجه أزمة طريقة الحفظ، مشددة على ضرورة تغليظ العقوبات الخاصة في ذلك الشأن.