عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

في ذكرى ميلاده.. 10 معلومات لا تعرفها عن سلفادور دالي

سلفادور دالي
سلفادور دالي

تحل اليوم الخميس 11 مايو، ذكرى ميلاد الرسام الأسبانى الشهير سلفادور دالى، الذي يعد أحد أهم فنانى القرن العشرين وقطب مهما في الحركة الفنية السيريالية.

وفي السطور القادمة نقدم لكم 10 معلومات لا تعرفونها عن دالى:

1-ولد في 11 مايو عام 1904 في فيجيراس بمقاطعة كاتالونيا في أسبانبا.

2-حمل اسم أخيه الذي رحل قبل ميلاده بثلاث أعوام، وكان يقول عن ذلك «لقد كنت في نظر والدي نصف شخص، أو بديل، وكانت روحي تعتصر ألمًا وغضبًا جراء النظرات الحادة التي كانت تثقبني دون توقف بحثًا عن هذا الآخر الذي غاب عن الوجود‍‍».

3-عرف عنه سلوكه الطائش نتيجة ترفيه والديه له، كدفعه صديقه عن حافة عالية كادت تقتله، أو رفسه رأس شقيقته "آنا ماريا" التي كانت تصغره بثلاث سنوات، أو تعذيب هرّة حتى الموت.

4-من رواد المدرسة السريالية ومن أهم أعماله الفنية "الخلوة"، "تداعى الذاكرة"، "الآثار" و"البناء"و "إصرار الذاكرة" و"الشاطئ مع ثلاث فاتنات" و"انفجار الزمن".

5-عرف عنه مبالغة في تقدير ذاته حتى إنه لم ينل شهادة في الرسم طوال حياته مبررا ذلك بأنه لا يوجد من بين أساتذة مدرسته من هو كفء حتى يحكم على رسوماته.

6- اهتم دالي بمطالعة المؤلفات الفلسفية لكل من نيتشه، فولتير، كانت، وسبينوزا، ديكارت، كما أيد كتابات سيجموند فرويد وركز على الأهمية الجنسية للصور اللاشعورية.

7- تزوج من الروسية إيلينا ديماكونوفا المعروفة باسم جالا، وكان لها تأثير عميق على أعماله الفنية حتى إنه كان يوّقع على بعض لوحاته باسمه واسمها معا.

8-كتب سيناريو فيلم « كلب أندلسي» 1928، و«العصر الذهبي» 1930، كما تعاقد مع والت ديزني لتقديم فيلم رسوم متحركة قصير بعنوان «المصير»، عرض لأول مرة 2003.

9-أصدر عدة كتب من بينها «الحياة السرية لسلفادور دالي» والذي يُعتبر من أكثر كتبه إثارة للجدل، وكتابًا آخر بعنوان «يوميات عبقري في باريس».

10- أصيب في حريق عام 1984، لكنه نجا وعاش بعدها 5 سنوات، ثم رحل عن عالمنا في 23 يناير 1989.