عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

نيويورك تايمز: قطع العلاقات مع قطر يقوض بناء تحالف أمريكى ضد إيران

نيوز 24

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن قرار 4 دول عربية بقطع العلاقات مع قطر، اليوم وهى الحليف الرئيسى للولايات المتحدة، يعقد بناء تحالف موسع ضد إيران.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن وزير الخارجية ريكس تيلرسون عرض الوساطة لحل المأزق على أمل الحفاظ على جهود إدارة دونالد ترامب لخلف تحالفات واسعة ضد إيران والإرهاب، وقال "نشجّع الأطراف على الجلوس سوياً، ومواجهة الخلافات، مضيفاً أنه إذا كان هناك من دور يجب القيام به، فهو إبقا مجلس التعاون الخليجى موحداَ.

ويأتى ذلك عقب بيان درامى من السعودية ومصر والإمارات والبحرين بقطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، فضلاً عن تعليق السفر الجوى والبحرى من وإلى قطر، مما قد يؤدى لتقييد الوصول إلى دولة هامة وحليفة لأمريكا.

وأضافت الصحيفة أن هذا الشقاق يأتى بعد أسبوعين من زيارة الرئيس ترامب للرياض، بهدف تحقيق التقارب الوطيد مع السعودية وسط آمال بقيادة الأخيرة للدول السنية فى الحرب ضد التطرف، وتشكيل جبهة متحدة مع إسرائيل ضد إيران الشيعية.

وأشارت إلى أن هناك انقسامات طويلة بين قطر والدول العربية الأخرى، حيق قدمت الدوحة الدعم المالى لجماعة الإخوان المسلمين بمصر، وتعتبر السعودية والإمارات أن جماعة الإخوان تهديد للاستقرار بالمنطقة.

وأصبح ترامب مولعا بالسعوديين لقيادة تحالف سنى للسلام مع إسرائيل، لكنه احتمال أقل بكثير مما حدث اليوم تجاه قطر.

بينما قلّل وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، من تأثير الشقاق العربى على الحرب ضد الإرهاب.

وتستضيف البحرين الأسطول الخامس للبحرية الامريكية، كما توفر الإمارات قواعد جوية يستخدمها التحالف بقيادة واشنطن، ولكن هذا يثير تساؤلاً، كيف ستشمل الحملة الجوية بقيادة أمريكا، طائرات حربية من السعودية والبحرين، إذا لم تعد هذه الحكومات تسمح لممثليها العسكريين بزيارة قيادة الحرب الجوية بقيادة أمريكا من قاعدة "العديد" القطرية؟