عاجل
الخميس 02 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

نيوم.. مشروع الأحلام على الأراضي العربية.. ما سر تيران وصنافير بها؟

الأمير محمد بن سلمان
الأمير محمد بن سلمان



أعلن الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، مشروع مدينة استثمارية قيمته نصف تريليون دولار سيقام عبر أراضي السعودية ومصر والأردن، في إطار التطلعات الطموحة لرؤية 2030 بتحول المملكة العربية السعودية إلى نموذجٍ عالمي رائد في مختلف جوانب الحياة.

وستكون للمدينة الموعودة الحالمة أجمل إطلالة على ساحل البحر الأحمر الذي يعد الشريان الاقتصادي الأبرز، والذي تمر عبره قرابة 10% من حركة التجارة العالمية، إضافة إلى أن الموقع يعد محورًا يربط القارات الثلاث.. آسيا وأوروبا وإفريقيا، إذ يمكن لـ70% من سكان العالم الوصول للموقع خلال 8 ساعات كحد أقصى.

وستكون الجبال المحيطة التي يصل ارتفاعها إلى 2500 متر فوق سطح البحر، وتلف جوانب المشروع الشمالية والشرقية، عنصر الجذب القوي الذي سيجعل منها أفضل مدينة للعيش والاستثمار والترفيه، والربط التجاري والنقل البري والبحري والجوي بين دول العالم، ضمن إمكانات ستوجد في هذه المنطقة على صعيد المعرفة والتقنية والأبحاث والتعليم والمعيشة والعمل.

و قالت مؤسسة سعودية، إن جزيرتي تيران وصنافير الاستراتيجيتين في البحر الأحمر سيدخلان ضمن مشروع "نيوم" الذي أطلقه ولي العهد السعودي برأس مال يتجاوز 500 مليار دولار.

وذكرت مؤسسة "مشاريع السعودية" - التي تعرف نفسها بأنها "المنصة الوحيدة المتخصصة في نشر أخبار ومعلومات المشاريع السعودية والبرامج التنموية في كافة القطاعات" – عبر حسابها الموثق على موقع تويتر، أن "جزيرتي تيران وصنافير السعودية ستكونان ضمن مشروع مدينة نيوم".