عاجل
الخميس 02 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

عبد الغفار يشهد توقيع اتفاقية تعاون بين المركز القومي للبحوث وإحدى المزارع السمكية

جانب من الحدث
جانب من الحدث

فى اطار اهتمام وزارة التعليم العالى والبحث بتفعيل الشراكة بين الجهات البحثية والقطاع الخاص شهد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ظهر اليوم الأحد مراسم توقيع اتفاقية تعاون بين المركز القومي للبحوث، ومزرعة محمد موافي بكفر الشيخ، والتى لها تاريخ طويل في الإنتاج السمكي، بغرض تسويق البحث العلمى.

وأكد الوزير على أهمية ربط البحث العلمى بالصناعة والإستفادة من الكوادر العلمية وإجراء البحوث التطبيقية المبنية على قاعدة أكاديمية ثابتة، مشيرًا إلى أهمية هذه الاتفاقية فى خفض تكاليف إنتاج الأسماك إلي أقل من النصف، وبما يساهم في توفير الغذاء الرخيص للمواطن المصري.

وأشار الدكتور عبد الغفار إلى أن المركز القومى للبحوث يعد أكبر مؤسسة بحثية علمية فى مصر، تضم كافة التخصصات العلمية فى مجالات الفيزياء، والكيمياء، والبيولوجيا، والزراعة، والصيدلة، والطب، والهندسة، والبيطرة وعلوم البيئة بجميع فروعها، مشيدًا بالدور الهام الذى يلعبه المركز القومى للبحوث فى تطوير الإنتاج السمكى.

وتنص الاتفاقية التى تستمر لمدة ستة أشهر، على أن يتعاون الطرفان معًا فى مجال تطوير طرق تربية الأسماك باستخدام منتج المركز القومى للبحوث (المخصب الحيوي) EMR1 ومتابعة الأعمال الفنية بالمشروع في مساحة محددة يتم الاتفاق عليها بين الطرفين، وذلك لمحاولة اختزال تكلفة التغذية والحفاظ علي جودة المياه بأحواض التربية، علي أن يساهم قسم بحوث الأحياء المائية؛ في توفير الدعم الفني، وتحديد أفضل الأساليب العلمية والفنية للحصول علي أفضل إنتاج، كما أن المركز يمتلك حق المعرفة في إنتاج EMR1، وتقوم إدارة المزرعة بتطبيق هذه المنظومة في المزرعة بعد التنشيط.

كما تنص الاتفاقية أيضاً على التزام قسم بحوث الأحياء المائية بالمركز القومى للبحوث بتوفير الكميات المطلوبة من منتج EMR1 علي سبيل التجريب للمساحة المتفق عليها (2 فدان) وتقديم الخبرة الفنية للمزرعة، وحل المشكلات الفنية التي تطرأ علي هذا العمل، ومتابعة العمل وطريقة التطبيق وزيارة المزرعة مرتين شهريا.

ومن جانبها تلتزم إدارة مزرعة محمد موافى بتوفير كافة نفقات تنفيذ الأعمال المطلوبة من إنتقالات وثمن الزريعة والتغذية المختلفة حال الإحتياج إليها، ومتابعة تنفيذ الأعمال تحت الإشراف العلمي الكامل للمساحة المتفق عليها في إطار التعاون المشترك بينهما.

وقع البروتوكول عن المركز القومى للبحوث الدكتور حسام حسن عباس رئيس قسم بحوث الأحياء المائية بالمركز، وعن المرزعة محمد موافي صاحب المزرعة.