عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"سعفان" يحدد مواعيد الترشيح وانتخابات مجلس إدارة الشركات أيام 23 و24 و31 مايو الجاري

نيوز 24

أصدر وزير القوي العاملة محمد سعفان قرارا يقضي بأن تجرى انتخابات ممثلي العاملين في مجالس إدارة الجهات الخاضعة لأحكام القانون رقم 18 لسنة 2018 الخاص بتنظيم انتخاب ممثلي العاملين في مجالس إدارة الوحدات التابعة للقطاع العام وقطاع الأعمال العام ، في ذات الموعد الذى تجرى فيه انتخابات مجالس إدارة المنظمات النقابية العمالية، للدورة النقابية 2018/2022 وذلك علي مرحلتين .

المرحلة الأولي تجري الانتخابات فيها بالوحدات التي تمارس نشاطاً يدخل ضمن مجالات النقل البري ، والبترول ، والمرافق العامة والتجارة، والزراعة والري والصيد ، والبنوك والتأمينات، والسياحة والفنادق ، والإنتاج الحربي .

وحدد الجدول الزمني فتح باب الترشح يومي 16و 17 مايو الجاري، وإعلان أسماء المرشحين 18 من نفس الشهر، والطعون والبت فيها في اليوم التالي وحتي 20 مايو ، وإعلان الكشوف النهائية 22 من نفس الشهر، علي أن تجري الانتخابات 24 مايو الجاري، وإيداع الأوراق يومي 25 و26 من نفس الشهر.

أما المرحلة الثانية تجري الانتخابات فيها بالوحدات التي تمارس نشاطاً يدخل ضمن مجالات الصناعات الغذائية، والصناعات الهندسية والمعدنية والكهربائية، والكيماويات ، والاتصالات ، والصحافة والطباعة والإعلام، والمناجم والمحاجر، وصناعات البناء والأخشاب ، والغزل والنسيج، والنقل البحري ، والنقل الجوي ، وأي مجال أخر لم يتم النص عليه صراحة .

ويتم فتح باب الترشح للمرحلة الثانية يومي 25 و26 مايو الجاري، وإعلان أسماء المرشحين 27 من نفس الشهر، والطعون والبت فيها يومي 28 و 29 مايو، وإعلان الكشوف النهائية 30 من نفس الشهر، علي أن تجري الانتخابات 31 مايو، وإيداع الأوراق يومي 1 و2 يونيو المقبل.

ونص القرار أن يضع رئيس مجلس إدارة الوحدة أو من يقوم مقامه، أومن يفوضه، في مكان ظاهر بالمركز الرئيسي وجميع الفروع التابعة للوحدة إعلاناً يتضمن مواعيد فتح باب الترشح لتمثيل العاملين بمجلس الإدارة، والجدول الزمني للانتخاب، وذلك قبل خمسة أيام على الأقل من تاريخ فتح باب الترشح.

وتعد كافة الوحدات كشوفاً للناخبين الذين لهم حق التصويت تتضمن أسماء العاملين بالوحدة بعد استبعاد من تقل أعمارهم عن ثـماني عشرة سنة عند الانتخاب، ومن يؤدون أعمالا عرضية أو مؤقتة وفقا لتعريف قانون العمل لتلك الأعمال، فضلا عن المعينون تحت الاختبار.

كما القرار أن يقوم رئيس مجلس الإدارة أو من يفوضه بإرسال عدد من كشوف الناخبين إلى مديرية القوى العاملة المختصة ورقياً وعلى أسطوانة مدمجة .