عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بالصور.. د. حسن راتب يُهدى قلادة جامعة سيناء الى وزير الرى والموارد المائية

د.حسن راتب
د.حسن راتب

فى أمسية وطنية من صالون المحور الثقافى والتى أقيمت تحت عنوان "فى حب مصر" المياه حياة بين الارشاد والترشيد، وبحضور د. محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى ضيف الشرف بصالون المحور الثقافى بدعوة كريمة من د. حسن راتب والذى ادار صالون المحور الثقافى، وايضاً قيادات وزارة الري والشخصيات العامه ونخبة من العلماء والمثقفين والفنانيين والمهتمين بالشأن العام .

وجاءت الامسية الوطنية من صالون المحور الثقافى لتتناول قضية هامة وهى المياه حياة بين الارشاد والترشيد من خلال طرح منهج علمى لإ دارة شئون المياه.

وقام د. حسن راتب باهداء قلادة جامعة سيناء الى وزير الرى والموارد المائية د. محمد عبد العاطى تقديراً لمكانتها العلمية ودوره فى مواجهة ازمة المياه باعتباره عالم من أبرز العلماء فى تلك القضية

واستهل د. حسن راتب كلمته بأن صالون المحور فى هذه الليلة يطرح قضية هامة بل هى قضية حياة لأن" الماء حياة " قائلاً حينما ننظر الى كتاب الله وهو يُحدد أهمية هذا العنصر الحيوى " وجعلنا من الماء كل شئ حى " وهناك اية اخرى استوقفتنى " وكان عرشه على الماء " و أن القرأن نزل مرة واحدة فى ليلة القدر ولكن التنزيل يختلف فهناك نفحات ومعانى قرأنية تتنزل على من يختصهم الله بفهم معانى القران.

واشار راتب الى قوله تعالى "وكان عرشه على الماء" يوضح لنا اننا نعيش على هذا العنصر الحيوى وهو المياه وأهميته كنعصر حياة للبشر ولباقى المخلوقات.

وأعرب راتب عن سعادته بتواجد عالم من العلماء وهو وزير الرى والموارد المائية د.محمد عبد العاطى وهو شخص مثقف وعالم ويتصدى الى العديد من التحديات فى فترة صعبة ، وارد الله ان يكون فى هذه الفترة الصعبة لمواجهة تحديات المياه.

واضاف راتب القضية هنا فى صالون المحور ليس حجم المياه فقط ولكن ما يشغلنا وندعو الى التأكيد على اهمينته وخطورته هو "ندرة المياه " وايضاً قضية المياه يتحمل مسئوليتها كل منا على قدر طاقته وكلنا مشاركون فى هذه القضية ونحن فقدنا" ثقافة الارشاد والترشيد " وان نضع هذا العنوان للصالون وهناك فرق شاسع بين الارشاد والترشيد ، حيث ان الترشيد لا يأتى الا بعد ان ننشر ثقافة الارشاد متسائلاً كيف نقوم بنشر تلك الثقافة وكيف نعيد صياغة هذه الثقافة مستشهداً باحاديث للرسول الكريم بأهيمة الاقتصاد فى موارد المياه وأعظم ما فى النعمة ان نصون هذه النعمة ونشكر الله عليها.

ودعا راتب الى اهمية تواجد ثقافة الحفاظ على المياه بعد ان اهدرنا خلال فترات طويلة نعمة المياه والحفاظ عليها ، وهناك رى الحياض والغمر وثقافة تعظيم الموارد المائية واستخدامه فيما هو نافع وعلى الرغم من ان اهمية الحفاظ على المياه والتى جاءت منذ عهد محمد على باشا.

وأشار راتب الى اننى كنت فى زيارة الى معالى وزير الرى منذ فترة قليلة وتأملت فى لوحة موجود فيها وزراء الرى فى مصر من قبل محمد على باشا وما بعدها وكان اسمها وزارة الارشاد وكانت هذه احد الوزارة السيادية والتى تتبع الصدر الاعظم فى وقتها لاهميتها ، ونحن نعلم ما قام به محمد على باشا فى هذه القضية ودوره الهام فيها وهو اعطى لمصر الكثير فى اهمية الحفاظ على المياه ودوره الهام فى بناء مصر فى كافة المجالات.

واكد راتب على اننى لست مع مقولة مصر هبة النيل ولكن مصر هبة المصريين وتلك الحضارة المصرية هيا من اوجدها الانسان المصرى.

واشاد راتب بوزير الرى والموارد المائية د. محمد عبد العاطى وانه يؤمن بثقافة العمل الجماعى وهو من قام بدعوة مجموعة العمل التتى تتعاون معه وأسعدنى تواجد النخبة من الشباب واهل الخبرة ومن الرجال والسيدات.

وفى الختام قال راتب اننا نثق فى رؤية وادارة الرئيس عبد الفتاح السيسى والقيادة العسكرية وقدرته على الحفاظ على مقدرات مصر وان الماء قضية امن قومى ، ونحن نستخدم كافة مواردنا وقدرتنا لمواجه تلك التحديات.

واشار راتب الى ان الشعب المصرى يريد ان يطمئن على تلك القضية الهامة وهى المياه فى ظل الكثافة السكانية العالية ، وثقافة كيف نرشد ثقافة المياه وضرب مثل باسرائيل والتى لديها ندرة فى المياه ، مؤكداً على ان ما يحدث فى نهر النيل فى اثيوبيا ليس ببعيد عن اسرائيل وايضاً دجلة والفرات بالعراق.

واوضح راتب الى ان اسرائيل الموارد الماليه لديها مليار و500 مليون متر مكعب ومنهم 350 مليون متر مكعب من مواردهم وكان لديهم 35 الف فدان برتقال ومتميز جدا وفجأة قامت اسرائيل بازالة 35 الف فدان وقامت بزراعتهم فى المغرب حتى يعاد تدوير الموارد المائية لديهم ونحن بحاجه الى طرح تلك القضايا ومن هنا جائت فكرة الصالون.

وفى الختام اكد راتب على اننى اتشرف باستضافة معالى وزير الرى والموارد المائية وانا اتشرف بتواجدهم الكوكبة من العلماء وقيادات الوزارة لنطرح قضايا تشغل بال المجتمع وفى امس الحاجه الى الاستماع الى أهل القرار والعلماء فى قضية المياه ،وان مصر "ارض طيبة ورب غفور ونيل سيظل ينبض من مصر".

وزير الرى والموارد المائية د. محمد عبد العاطى

وجاءت كلمة د. محمد عبد العاطى وزير الرى والموارد المائية بتوجيه الشكر فالى د. حسن راتب على دعوته الكريمة ومعرباً عن سعادته بالتواجد وسط هذه الكوكبة من العلماء والمهتمن بشأن المياه ومشيداً بدور صالون المحورالثقافى والذى يديره د. حسن راتب فى اثراء الحركة الثقافية فى مصر والارتقاء بأهل وشعب مصر

واضاف وزير الرى بأننى محظوظ بتواجد كوكبة من المتميزين معى بالوزارة ومنهم علماء الحاضر وعلى رأسهم د. خالد رئيس مجلس بحوث المياه ، وعلماء المستقبل ونخبة من الشباب المتميزين والمتواجدين معى بالصالون بالاضافة الى قيادات الوزارة ، والحمد لله نجحنا فى تواجد نخبة من العلماء والمتميزين من الحاضر والمستقبل ومن الرجال والسيدات فى منظومة عمل ناجحة بوزارة الرى والموارد المائية ومصر مليئة وغنية بالكفاءات والعقول ولديدنا صف اول وثانى فى وزارة الرى والموارد المائية

وأكد وزير الرى والموارد المائية فى حديثه عن المياه ان خريطة مصر بها 95% صحراء وشريط مائى فى الدلتا ونهر النيل والذى يسير وسط صحراء ولذلك لابد من الاهتمام ومراعاة نهر النيل كمورد مائى وسط الصحراء .

واضاف وزير الرى ان هناك العديد من التحديات التى تواجهنا فى مجال المياه فى مصر وعلى رأسها التغييرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة مما يؤدى الى استهلاك اكبر للمياه فى الصيف ، وايضاً الزيادة السكانية ونتوقع اننا فى 2050 وزيادة سكانية متوقعة فضرورة الحفاظ على الموارد المائية ، وايضاً ارتفاع منسوب سطح البحر ونعمل على حل تلك الازمة من خلال هيئة حماية الشواطئ ، وايضاً السيول وهذه الموجات تضخ كميات امطار كثيرة فى وقت قصير

واوضح وزيرى الرى ان 97% من الموارد المائية لمصر تاتى من خارج مصر ومياه سطحية وجوفية واى تأثر خارجى بالتاكيد له اثر علينا ،وان المصريين يجب ان يقدروا حجم تلك التحديات والمهم هنا ان نعرف المشكلة ونضع الحلول لها واشاد وزير الرى بشباب المستقبل ورؤيتهم للموارد المائية فى مصر


وقال وزير الرى ان الميزانية المالية للموارد المائية وكيف يحدث اكتفاء مع العلم اننا نستورد قمح وزيوت وجميع المنتجات الاخرى ، وانا احتاج الى 114 مليار متر مكعب مياه حتى احقق الاكتفاء الذاتى ولا استورد بهذا الشكل والرقم قابل للزيادةبناء على الزيادة السكانية ، ونحن ندير هذا الملف بان المتاح لنا هو 60 كليار متر مكعب من المياه لنهر النيل ومياه جوفية ومياه الامطار ةمن هذه الارقام يتضح لنا انا لدينا عجز 54 مليار متر مكعب مياه بما يفوق 90 % ، ولو قمنا بزراعة ما نستوره من المحاصيل نحتاج الى 34 مليار متر مكعب من المياه.

واشار وزير الرى الى اننا نحاول باعادة تدوير المياه واستخدامها الى التقليل من خطورة العجز المائى وبما يؤدى الى زيادة الكفاءة

واوضح وزير الرى الى ما تقوم به الدولة خلال3 سنوات المقبلة بأننا سنكون اكبر دولة فى العالم تقوم باعادة استخدام الموارد المائية ونحن الاعلى فى افريقيا فى مجال استخدام المياه وكفاءتها ولكن كل تلك الحلول ليست كافية ونقوم بالعمل على توفير الموارد المائية خلال الخمسين سنة المقبلة بالعديد من الطرق والاساليب.

واكد الوزير ان استراتيجية " 4 ت " والتى وضعتها الدولة هى استراتيجية الدولة ل 2050 من 4 نقاط تبدأ بالحرف ت وهى اولاً تحسين نوعية المياه " تنقية " الدولة تشارك بكافة اجهزتها لمواجهة تلك القضبة ومواجهة التلوث، ثانياً الترشيد بالعديد من الوسائل وثالثاً تنمية الموارد المائية ستقوم على تحلية مياه البحر " البحر الاحمر والمتوسط وسواحل سيناء " وايضاً فوائض البخر من خلال التعاون مع دول حوض النيل والمشاركة معنا من الدول الافريقية المعنية بنهر النيل وهذا نهج التعاون مع الشركاء من افريقيا وحوض النيل.

واضاف وزير الرى ان هناك "ممر التنمية ببحيرة فيكتوريا "وان هناك 5 دول حبيسة اى ليس لها منفذ على البحر وهذه الدول لديها موارد مائية غزيرة ولكنها لا تعرف تسويقها من خلال العديد من التحديات وبالتالى نتعاون معاهم فى ايجاد الحلول ومنها الملاحة النهرية وان نقوم " بربط بحيرة فيكتوريا بالبحر المتوسط " ومن هنا سيصبح النيل من ناقل الى المياه الى ناقل للتنمية.

واشار وزير الرى والموارد المائية انه من التحديات الاخرى فى مجال المياه " الفواقد " ونفقد العديد من الموارد المائية ومن هنا استراتيجية 4 ت هى تنقية ، ترشيد ، تنمية الموارد المائية ، والنقطة الرابعة هى التوعية من خلال وسائل الاعلام والتوعية المجتمعية من خلال كافة اجهزة الدولة ومن الشعب باكمله بهذه القضية وهناك خطة اعلامية شاملة بالتعاون مع كافة الوزارت ، وهناك التدريب ايضاً ووزارة الرى تعمل على اعادة استخدام الندرة من المياه.

وفى الختام اشار وزير الرى والموارد المائية الى اهمية التشريعات لمواجهة المخالفين وعددهم قليل فى الدولة والقانون هو من يردعهم.

واختتم وزير الرى كلمته بان خطة الدولة فى مجال الموارد المائية من 2017 الى 2037 وهى 20 سنة وبها العديد من المشاريع وتكلفتها يتتعدى 900 مليار جنيه وهذا تحدى قوى ونعمل على حل تلك القضية من خلال توفير الموارد المالية ومواجهة التحديات ووجود اجبال جديدة ومشاريع تدريب حتى يكون هناك خبرات وكفاءات لاجيال جديدة

ويذاع صالون المحور الثقافي في العاشرة مساء الجمعة المقبلة عبر شاشة قناة المحور.