عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

التضامن: رسائل ماجستير ودكتوراة عن برنامج أطفال بلا مأوى

 وزارة التضامن الاجتماعي
وزارة التضامن الاجتماعي

في إطار خطة وزارة التضامن الاجتماعي لتعزيز التعاون مع الجامعات المصرية والتواصل مع طلاب الماجستير والدكتوراه .

اكد حسنى يوسف مدير برنامج اطفال بلا مأوى حرص الوزارة على تعزيز التعاون مع الجامعات المصرية واستثمار طاقات طلاب الجامعات للتوعية بمجال حماية الاطفال بلامأوي وجهود الوزارة في حماية الاطفال المعرضين للخطر.

وأشار يوسف الي ان هناك مجموعة من طلاب الماجستير والدكتوراه ينفذون بالتعاون مع برنامج حماية الاطفال بلامأوي عدد من الدراسات والبحوث حول برنامج اطفال بلا مأوى والذي تنفذه وزارة التضامن الاجتماعي وتنوعت الموضوعات العلمية للطلاب حيث شملت احدي رسائل الماجستير الرؤية الهندسية للمؤسسات الإيوائية لأطفال بلا مأوى برسالة للطالبة ربا عزام كلية الهندسة قسم عمارة بجامعة القاهرة وتحت عنوان اعادة توظيف عمارة المساعدات الإنشائية لإيجاد حلول لمشكلة أطفال بلا مأوى من الشق الهندسي. ثم يأتي المنظور التاريخي لدراسة القضية ورصد وتقيم الظاهرة على مر التاريخ برسالة ماجستير للطالبة راندا مصطفى بكلية الآداب قسم تاريخ بجامعة القاهرة .

وكما تتناول الباحثة هبة كامل في دراستها لبحث الدكتوراه عن الوحدات المتنقلة لرصد أماكن الأطفال بلا مأوى في الشوارع ونقط تمركزهم ومحاولة دمجهم مع الأسر او الحاقهم بدور الرعاية المنظور الاجتماعي والنفسي للأطفال، بالإضافة لرسالة ماجستير للطالبة دينا محمد بكلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان عن مؤسسات الرعاية الاجتماعية التابعة لأطفال بلامأوي.

وتنفذ وزارة التضامن الاجتماعي، البرنامج القومي حماية الأطفال بلا مأوى في 10 محافظات هي الاكثر كثافة لتجمعات الاطفال وذلك ضمن جهود التصدي لظاهرة الأطفال بلا مأوى بالتعاون مع صندوق تحيا مصر، ويستقبل البرنامج البلاغات عن وجود حالات للأطفال على الخط الساخن للبرنامج على الرقم 16439 علي مدار 12 ساعة يومياً .