عاجل
الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

الدراسة "على الأبواب".. المدارس والجامعات "انتباه من حديد".. كيف سيكون شكل العام الدراسي الجديد؟

 الدكتور خالد عبد
الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي


بدأت وزارتي التعليم والتعليم العالي، في الاستعداد للعام الدراسي الجديد، من خلال انهاء كل ما تحتاجه المدارس والجامعات للبدء في عام دراسي جيد دون أي أزمات.

فعرض الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي الإجراءات التي اتخذتها الوزارة استعدادا لبدء العام الدراسي الجامعي 2018/ 2019.

وأكد الوزير اليوم الأربعاء خلال اجتماع الحكومة الأسبوعي، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء؛ انتهاء أعمال التنسيق وإعداد قوائم قبول الطلاب الجدد لنحو 730 ألف طالب وطالبة من حاملي الشهادة الثانوية العامة والشهادات المعادلة والدبلومات الفنية في مراحل التنسيق الثلاثة، بزيادة نحو 77 ألفًا و631 طالبًا وطالبة عن عام 2017.

وأوضح «عبد الغفار» الانتهاء من أعمال التحويلات وإعلان قوائم القبول في الأسبوع الأول من الدراسة وفق الأعداد المقررة من خلال المجلس الأعلى للجامعات لكل كلية ووفق الخطة التنسيقية للعام الجامعي 2018 /2019، بالإضافة إلى تحديث قاعدة بيانات الطلاب على نظام MIS لضمان كفاءة نظام الدفع الإلكتروني للعام الجديد.

وفيما يتعلق باستعدادات إدارات الجامعات؛ أشار وزير التعليم العالي إلى إنشاء وحدة للشئون البيئية بكل جامعة، للعمل على حل المشكلات في محيط الجامعة الجغرافي، إلى جانب ما تم في مجال دعم ريادة الأعمال بالجامعات من خلال إطلاق مبادرة رواد 2030، حيث تتوسع الوزارة ممثلة في أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في إنشاء عدد من مراكز ريادة الأعمال بالجامعات، بالتعاون مع كل من وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، ووزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، وهيئة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

وأشار الوزير إلى إقرار إنشاء إدارة لريادة الأعمال تتبع المجلس الأعلى للجامعات للتنسيق بين مراكز ريادة الأعمال ودعم الابتكار بالجامعات، وإنشاء 7 حاضنات تكنولوجية بالجامعات المصرية بتمويل من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وجار إنشاء 20 مركزًا للاستشارات والتوظيف في 12 جامعة بالتعاون مع هيئة المعونة الأمريكية والجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وتناول العرض الإشارة إلى الإستعدادات العامة التي تم إتخاذها في الكليات حيث تم اعداد الجداول الدراسية وتوزيع المقررات الدراسية والساعات العملية والنظرية والتطبيقية على أعضاء هيئات التدريس ومعاونيهم مع الالتزام بالخريطة الزمنية للعام الجامعي 2018/ 2019، وعرض الخريطة الزمنية للعام الجامعي 2018/ 2019.

وفيما يتعلق باستعداد هيئات التدريس والهيئة المعاونة، أشار الوزير إلى التأكيد على ضرورة تواجد أعضاء هيئات التدريس والهيئة المعاونة في مواقعها منذ اليوم الأول لبدء الدراسة ضمانا لحسن سير العملية التعليمية، فضلًا عن عدم السماح بالسفر الا في حالات الضرورة القصوى وحالات المهمات القومية والتعليمية.

وعن استعدادات المدن الجامعية؛ أكد وزير التعليم العالي الانتهاء من الصيانة الكاملة لجميع مرافق المدن الجامعية، متضمنة فلاتر المياه ومواتير وخزانات المياه والمولدات الكهربية ومطاعم المدن الجامعية، وتجهيزها لاستقبال الطلاب الجدد بداية العام الجامعي الجديد، وتجهيز المدن الجامعية بعيادات طبية وصالات تتوافر بها خدمة الإنترنت ومكتبة.

وفي مجال المستشفيات الجامعية وإدارات الشئون الطبية بالجامعات؛ أشار الوزير إلى تجهيز جميع المستشفيات الجامعية والعيادات العلاجية بالكليات والمعاهد، وتوفير العلاج والأدوية المناسبة من خلال صندوق الخدمات الطبية إضافة إلى الدعم الكبير المقدم من صندوق التكافل الطلابي، والمتابعة الطبية للطلاب من خلال مركز الرعاية الصحية الأولية بالكليات، فضلًا عن استمرار تنفيذ مشروع متابعة خلو الطلاب من فيروس سي، وتوفير العلاج الخاص بهم بالمجان، ومشاركة 18 مستشفى جامعية في منظومة التأمين الصحي بعد تطويرها لمستشفيات نموذجية بالإضافة إلى مستشفى الأزهر التخصصي التابع لجامعة الأزهر.

وتناول العرض الذي قدمه وزير التعليم العالي الإشارة إلى الإجراءات العامة والجهود التي تم إتخاذها لتطوير منظومة الطلاب الوافدين، مضيفًا أنه تم إعداد مشروع قرار السيد رئيس الجمهورية لإنشاء صندوق رعاية الطلاب الوافدين وأنديتهم متضمنًا كافة التفاصيل المتعلقة بهذا الصندوق، سواء في ما يتعلق بموارده أو تشكيل مجلس إدارته أو أوجه إنفاقه، أو غير ذلك، وجارٍ اتخاذ الإجراءات التشريعية.

وأكد العرض أهمية مشاركة الطلاب في مختلف الأنشطة الطلابية ودورها المحورى في بناء شخصية وقدرات الطلاب من خلال المشاركة في مختلف المسابقات والمبادرات والندوات، إلى جانب تشجيع الطلاب على المشاركة في الأنشطة الرياضية المتنوعة التي يتم تنظيمها في الجامعات والمعاهد المصرية بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة من خلال خطة الأنشطة المتكاملة لشباب الجامعات 2019/2018.

وتناول العرض استعراض الموقف الحالي لأعمال الصيانة والتجديدات، والإشارة إلى الانتهاء من أعمال الصيانة المطلوبة وجاهزية الكليات لاستقبال العام الجامعي الجديد وبدء الدراسة دون وجود أي اعطال أو تلفيات، والانتهاء من مراجعة قاعات المحاضرات والمعامل وتزويدها بالوسائل التعليمية الحديثة وسبل التهوية والتكييف والاضاءة وغيرها، ومتابعة أعمال شراء المستلزمات والاحتياجات الخاصة بتجهيزات المستشفيات، لخدمة العملية التعلمية والطبية، وصيانة حرم الجامعات والأرصفة وانارة الطرقات، وصيانه حجرات الكهرباء الرئيسية والمولدات لضمان كفاءة التشغيل بشكل مستمر.

وبالنسبة للاستعدادات الأمنية للعام الدراسي الجديد، أكد الوزير توفير إجراءات السلامة والدفاع المدنى اللازمة لحماية وتأمين الأفراد والمنشآت الجامعية وفق خطة أمنية متكاملة لضمان تأمين الحرم الجامعى ومنشاته وتنظيم عمليات الدخول على البوابات.

وعقب عرض وزير التعليم العالي، وجه رئيس الوزراء بتنظيم ندوات للوزراء والمسئولين في مختلف الجامعات على مستوى الجمهورية، للتواصل الدائم مع طلاب الجامعات، وتوضيح التحديات المختلفة، وكذلك شرح خطط كل وزارة وجهودها لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأوضح أن الجامعات في كل محافظة منارات للعلم والثقافة، والدولة تهتم بالشباب، وطلاب الجامعات على رأس الأولويات، ولذا يجب التواصل الدائم معهم، عن طريق تنظيم الندوات والمؤتمرات واللقاءات المتعددة.

فيما أكدت الدكتور غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، أن رئيس الجمهورية وجه بتنظيم دورات في الجامعات عن الاستعدادات لتكوين الأسرة، وضرورة الحفاظ عليها، وتنظيم عدد من المحاضرات عن النصائح الدينية بشأن الزواج وتكوين الأسرة، وهناك تنسيق مع المؤسسات الدينية في هذا الشأن.

كما تواصل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى الاستعداد لانطلاق العام الدراسى الجديد 22 سبتمبر المقبل وتطبيق المنظومة الجديدة للتعليم، على مرحلة رياض الأطفال والصفين الأول الابتدائى والأول الثانوي.

فحددت خطط تطوير التعليم رفع ترتيب مصر 37 مركزًا فى التصنيف العالمى لجودة التعليم، وكذلك طباعة الكتب الأساسية لكل مرحلة باللغة العربية واللغة الإنجليزية، وتم طباعة دليل لكل معلم فى يده خاص به لتطبيق النظام الجديد للتعليم.

وسوف يتم تدريب طلاب الثانوية على النظام الجديد للتعليم بدون ضغط عصبى سواء من امتحان أو درجات، وسيتم توصيل شبكات فايبر داخل كل المدارس التى بها مرحلة ثانوية وتركيب سيرفر لكل مدرسة، وكذلك توفير 708 آلاف تابلت لطلاب المرحلة الثانوية ومعلميهم.

ولن يكون هناك امتحان للصف الأول الثانوى أون لاين قبل شهر يناير المقبل حتى يكون تم تدريب الطلاب التدريب الكافى على الطرق المختلفة للامتحان الإلكترونى.