عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

كيف احتفل الأقباط بـ"عيد الصليب"؟.. الورود والصلبان تزين الكنائس.. ومسيرة للجالية الإثيوبية في العباسية

جانب من الحدث
جانب من الحدث




احتفلت الكنائس والأديرة الأرثوذكسية المصرية، الخميس، بعيد الصليب بإقامة قداسات للعيد صباحا، وخلال القداسات، حرصت الكنائس على الصلاة من أجل سلامة مصر وحفظ مياه النيل، وتزيين الكنائس بالصلبان الضخمة من الورود الطبيعية، مع إضاءة شمعة أعلى الصليب ليحملها القساوسة والأساقفة خلال قداس عيد الصليب.

ويحتفل الأقباط بعيد الصليب مرتين سنويا أولهم في اليوم السابع عشر من شهر توت، وفي العاشر من برمهات، العيد الأول بظهور صليب السيد المسيح في اليوم السابع عشر من شهر توت سنة 326 م.، على يد الملكة هيلانة، والدة الإمبراطور قسطنطين الكبير حيث ظل الصليب مطمورا بفعل بعض اليهود تحت تل من القمامة في مدينة أورشليم. وتم الكشف على الصليب بمعرفة الملكة هيلانة والتي أرسل معها ابنهها الامبراطور نحو 3 آلف جندي، وتفرّقوا في كل الأنحاء واتفقوا أن من يجد الصليب أولاً يشعل نارًا كبيرة في أعلى التلة وهكذا ولدت عادة إضاءة أعلى الصليب في عيده.

و وسط أصوات الزغاريد والطبول احتفلت الجالية الإثيوبية بمصر بعيد الصليب المقدس بفناء الكاتدرائية المرقسية الكبرى بالعباسية، و بدأ موكب الاحتفال من كنيسة العذراء والأنبا رويس وحتى الوصول لفناء الكاتدرائية الكائن بجوار المقر البابوي.

حيث تم تنصيب الصليب الخشبي في الوسط وطاف الكهنة والشمامسة حول الصليب ورتل الكورال الشعائر الدينية والترانيم الخاصة بهذا العيد، حاملين علم جمهورية مصر العربية والعلم الإثيوبي معاً، حسب عادات الإثيوبيين في مثل هذا اليوم بتمثيل مشهد قصة اكتشاف الصليب في عهد الملكة هيلانة، وترأس الصلاة لفيف من الآباء الكهنة والرهبان .

و ترأس نيافة الأنبا إرميا الأسقف العام للكنيسة، رئيس المركز الثقافي القبطي، صباح اليوم، صلاة القداس الإلهي لعيد الصليب بكنيسة القيامة بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وشاركه في الصلاة القس أنجيلوس إسحق كاهن كنيسة السيدة العذراء، والأنبا شنودة بمدينة السلام.

كما ترأس الأنبا ديمتريوس أسقف ملوي وأنصنا والأشمونين صلاة القداس الإلهي الاحتفالي بعيد الصليب في كنيسة مار مرقس مقر مطرانية ملوي.
وكان نيافته قد أقام مساء أمس الأربعاء رفع بخور وعشية عيد الصليب في وسط حضور شعبي كبير من الأقباط، وكان الأنبا ديمتريوس قد أقام صباح أمس صلاة القداس الإلهي كاملة باللغة القبطية في إطار أيام اللغة القبطية التي تنظمها المطرانية وتمت كل قراءات القداس باللغة القبطية.