عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

المسموح والممنوع بالخطوبة.. رؤية قدم وذراع وشعر الخطيبة "محل جدل".. هل صدقت سعاد صالح؟

صوره أرشيفية
صوره أرشيفية




"يجوز للشاب رؤية ساقي وذراعي وشعر خطيبته".. تصريحات أدلت بها الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن في جامعة الأزهر، أثارت الجدل حولها في الساعات الماضية، مما أثار الجدل حول المسموح والممنوع في فترة الخطوبة.


وقالت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن في جامعة الأزهر، إن أهم مرحلة في الزواج هي «الخطوبة»؛ لأنها «مقدمة لعقد الزواج وتعارف تام بين الخطيبين».

وأضافت في مداخلة مع برنامج «عما يتساءلون» على فضائية «LTC»، مساء الثلاثاء، أن «هناك آراء فقهية تجيز للشاب المتقدم لخطبة الفتاة أن يرى شعرها وذراعيها والساقين وهذا الرأى عند الحنابلة».

وتابعت: «الرأي الشهير عند الحنابلة أن للخاطب الحق في رؤية ما يراه أثناء أعمالها المنزلية، لكن الجمهور لم يقبل بذلك، وأنا مع رأي الحنابلة أن تظهر الفتاة شعرها وذراعيها وساقيها لطالب خطبتها دون خلوة ولكن في حضور الأهل».


واختلف العلماء في تلك المسألة الفقهية، وذهب "جمهور العلماء" إلى ‏جواز النظر إلى الوجه والكفين فقط، وذهب داود الظاهري إلى جواز نظر الخاطب لجميع ‏بدن المخطوبة، وهو توسع زائد، بل إن بعضهم صرح برجوع داود عنه، وهو الأليق به ‏لعلمه وورعه.


وأجاز بعض الحنابلة نظر الخاطب إلى ستة مواضع هي "الوجه والرأس والرقبة واليد والقدم والساق"،‏ وهو الرأي الذي عرضته سعاد صالح.


وأكد ‏بعض الحنفية جواز النظر إلى الرقبة والقدمين بالإضافة إلى الوجه والكفين، وذهب الأوزاعي إلى جواز نظر الخاطب إلى مواضع اللحم منها.


شدد بعض العلماء على عدم جواز النظر إلى شيء منها قط؛ فقالوا: "لا يجوز ذلك لمن أراد نكاح المرأة، ولا لغير من أراد نكاحها إلا أن يكون زوجًا لها أو ذا رحم محرم منها".


ونوهت "دار الإفتاء"، على أن الآراء كثيرة منها الشاذ ومنها القريب، والتوسط هو ما ذهب إليه جمهور العلماء من التقييد بالوجه والكفين.